السبت 16 نوفمبر 2019 الموافق 19 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بـ"المهلبية والشربات".. هكذا احتفلت محافظات مصر بالمولد النبوي

السبت 09/نوفمبر/2019 - 01:40 م
جريدة الدستور
هبة عويضة – معوض هويدى- اسراء توفيق- مصطفى علم الد
طباعة
مازال هناك عدد من العادات الراسخة التي توارثها الأجيال عن آبائهم فى الاحتفالات والمناسبات العامة، وتختلف باختلاف كل محافظة، كما حاول البعض أن يسن سنّه حسنة بتوزيع الحلوى على رواد المساجد.
بـالمهلبية والشربات..
وبالتزامن مع الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف، يرصد "الدستور" أبرز طرق الاحتفال فى عدد من المحافظات.

ففي الإسكندرية، اعتاد الأهالي بالمناطق الشعبية على توزيع شربات بالمورد أمام المساجد والشوارع.
بـالمهلبية والشربات..
وبدأت الاحتفالات في المحافظة منذ أمس الجمعة بتوزيع الشربات أمام مسجد أبو العباس المرسي عقب صلاة الجمعة على المصليين، وامتدت الاحتفالات حتي اليوم السبت.

وتزيّنت الشوارع بسرادقات حلاوة المولد، والتي شهدت إقبالًا قبيل المولد النبوي، وحرص الأهالي على شراء العروسة والحصان المصنوع من الحلوى.
بـالمهلبية والشربات..
وقال آل مبارك، أحد بائعي حلوى المولد بمنطقة سيدي بشر شرق الإسكندرية، إن الأسعار هذا العام لم ترتفع كثيرًا بل تراوحت بين 45 و60 جنيها للكيلو للحلوى المشكلة والعلف، في المناطق الشعبية، بجانب عروسة المولد المصنوعة من الحلوى التي تبدأ سعرها من 5 جنيهات، وحتى 58 جنيها.

وفى محافظة البحيرة، نظم أهالى مركز ومدينة الدلنجات بالاشتراك مع الطرق الصوفية مسيرة حاشدة لمريدى شيخ الطريقة الصوفية محمد الجمل والذى يوجد مقامه بمنزل عائلته بعزبة هندي، وجابت المسيرة جميع شوارع المدينة احتفالًا بالمولد النبوي الشريف، وسط ترديد هتافات الأناشيد والابتهالات الدينية وإطلاق السيدات الزغاريد.

وفى محافظة أسوان وسط تهليلات ومديح، احتفلت الطرق الصوفية بالمولد النبوى الشريف، وحرصت كل طريقة على حمل الأعلام الخضراء، والاحتفال على طريقتهم.
بـالمهلبية والشربات..
وانطلقت مسيرة للاحتفال من ديوان عام محافظة أسوان، مرورًا بشارع كورنيش النيل والشارع الجديد وسط المدينة، حتى مكان تجمع الطرق بمكان الاحتفال بمنطقة أرض المعارض، لبدء الاحتفال بالمولد النبوى الشريف.

وحرص الآلاف من أهالى أسوان، على انتظار مرور زفة الطرق الصوفية فى العديد من شوارع المدينة لمشاركتهم في الاحتفال بالمولد النبوى، وإلقاء الحلوى عليهم أثناء مرورهم.
بـالمهلبية والشربات..
أما فى محافظة الدقهلية، بدأ عدد من الأهالى بتوزيع علب من الحلوى والمهلبية على رواد المساجد الكبرى بمدينة المنصورة كتعبير عن حبهم للمصطفى صلى الله عليه وسلم في ذكرى مولده معتبرين ذلك سنّه حسنة منهم سيتم توسيعها العام المقبل حتى تنشر على مستوى الجمهورية.

وفى محافظة الجيزة، وزّعت الجمعيات الخيرية عدد من علب حلوى المولد النبوى الشريف على المواطنين بمناطق متعددة بها، وذلك لإدخال السعادة والسرور عليهم في هذه المناسبة الدينية.

كما نظم عشرات الأهالي مسيرة حاشدة طافت عدد من الشوارع بمدينة القناطر الخيرية مرددين أناشيد وابتهالات دينية، ابتهاجا بذكرى المولد النبوي الشريف.
ads