الأحد 17 نوفمبر 2019 الموافق 20 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

إنستجرام يغلق تطبيقًا يتجسس على المستخدمين

الخميس 07/نوفمبر/2019 - 09:37 م
جريدة الدستور
الدستور
طباعة
أعلن موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام أنه سيغلق تطبيق يتيح لمستخدمي الموقع التجسس على أنشطة أصدقائهم على الموقع، بعد نشر تقارير أشارت إلى استخدام هذا التطبيق في اختراق خصوصية المستخدمين.

كان الموقع قد أوقف تشغيل خاصية "متابعة" التي تتيح للمستخدم معرفة المشاركات والحسابات التي يتفاعل معها أصدقاؤه الآخرون، وتتيح هذه الخاصية للمستخدم معرفة المشاركات التي أعجبت أصدقاءه أو التعليقات التي بثها أصدقاؤه على مشاركات الآخرين.

وأعلن موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص الشأن التكنولوجي أن تطبيق "لايك باترول" الذي تم طرحه في السر بين المستخدمين في يوليو الماضي، لن يعيد فقط تفعيل خاصية المتابعة على الموقع، وإنما سيؤدي إلى زيادة عدد المهام التي تؤديها.

وذكر الموقع أن مطوري تطبيق "لايك باترول" الذي يستخدم في متابعة نشاط الأقرباء لهم على موقع التواصل الاجتماعي انتهكوا معايير الأمان للموقع وتم إبلاغهم بوقف تشغيله عن طريق الشركة الأم إنستجرام وهي "فيسبوك" والذي يتعامل كثيرًا مع تطبيقات خارجية تنتهك بيانات المستخدمين دون الرجوع إليهم.

وعلق المتحدث باسم فيس بوك على القرار المتخذ تجاه التطبيق، قائلا: "متابعة أنشطة المستخدمين ينتهك سياساتنا، ونحن نتخذ الإجراءات ضد الشركات التي نكتشف تورطها في هذه الممارسات. تطبيق لايك باترول انتهك بيانات المستخدمين لذلك اتخذنا ضده الإجراء المناسب".

الجدير بالذكر أن التطبيقات من نوعية "لايك باترول" تعتبر غير شرعية من حيث الطرق التي تتيحها التكنولوجيا لكي يتعقب الناس أنشطة الآخرين ويتم التجسس عليهم، وتتيح تطبيقات التتبع والتي تستخدم عادة في أنشطة مسيئة لهم.
ads