السبت 16 نوفمبر 2019 الموافق 19 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

في خدمتك.. تعرف على نظام التكليف الجديد للأطباء وتخصصاته

الأحد 27/أكتوبر/2019 - 09:13 م
أطباء
أطباء
مرام سعيد
طباعة
نقدم لكم من خلال هذه السطور كل ما يخص نظام التكليف الجديد الخاص بالأطباء، وذلك كما أعلنتها الوحدة المركزية للشئون الطبية.

نظام التكليف الجديد (طبيب مكلف متدرب بالزمالة)

• بعد قضاء فترة الامتياز، يتقدم الطبيب لحركة التكليف عن طريق الموقع الاليكتروني المخصص لذلك، ويكون الاختيار للمحافظة والتخصص، ويتم التنسيق بين المتقدمين طبقا للمجموع الاعتباري والرغبات والاحتياجات والاماكن التدريبية المتاحة بالزمالة.

• يتم ترشيح الأطباء للتدريب بالزمالة المصرية في التخصص الذي تم ترشيحه اليه، في إحدى المستشفيات المعتمدة للتدريب في محافظة تكليفه، وفي حالة عدم توافر مكان للتدريب داخل محافظة تكليفه، يتم تدريبه في اقرب المحافظات اليه لحين توافر مكان للتدريب في مديرية تكليفه.

• كافة التخصصات (باستثناء طب الاسرة – التخصصات الملحة): يقضي الطبيب سنويا 9 أشهر بالمستشفى المقرر تدريبه بها على تخصصه ضمن برنامج الزمالة المصرية، و3 أشهر بأحد وحدات الرعاية الأساسية.

• تخصص طب الأسرة:
العام الأول: يقضي الطبيب 6 أشهر في مركز طب أسرة ضمن برنامج التدريب بالزمالة، وفي نطاق مديرية تكليفه، و6 أشهر في المستشفيات في ذات النطاق الجغرافي لوحدة طب الاسرة المتدرب بها، ومن العام الثاني وحتى نهاية مدة التدريب بالزمالة: يقضي الطبيب سنويا 9 أشهر بمركز طب الاسرة و3 أشهر بأحد المستشفيات.

• التخصصات الملحة:
يقضي الطبيب كامل مدة تدريبه داخل المستشفى المقرر بها تدريبه ضمن برنامج الزمالة المصرية، دون العمل تمامًا في وحدات الرعاية الأساسية.

نقاط عامة وتنظيميه:

• عدد من لهم حق التقدم في هذه الحركة 832 طبيب
• تم توفير عدد 832 فرصة تدريب بالزمالة المصرية في عدد 24 تخصص وبيانهم كالتالي:

أولا: تخصصات الجراحة:
جراحة عامة - جراحة تجميل وحروق
جراحة اوعية دموية - جراحة قلب وصدر
جراحة مخ واعصاب - جراحة مسالك بولية
جراحة العظام

ثانيا: تخصصات الباطنة:
أمراض جلدية قلب واوعية دموية
عناية مركزة امراض كلى
امراض عصبية جهاز هضمي وكبد
باطنة عامة

ثالثا: تخصصات الأطفال:
طب الأطفال - الأطفال حديثي الولادة

رابعا: تخصصات اخرى:
الأشعة التشخيصية طب وجراحة العيون
طب وجراحة الانف والاذن والحنجرة طب الاسرة
استقبال وطوارئ باثولوجي اكلينيكي
امراض النساء والتوليد
امراض نفسية

• سيتم فتح الموقع الاليكتروني لتسجيل الرغبات غدا الاثنين الساعة الثاثة ظهرًا.
• تم تشكيل غرفة عمليات مركزية لتلقي الاستفسارات من خلال:
- هاتف 0227944580 واتساب 01066115269
- مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الصفحة الرسمية للوحدة المركزية لشئون مقدمي الخدمة الطبية بوزارة الصحة والسكان والايميل الخاص بها [email protected]
• سيتم فتح باب التظلمات لهذه الحركة لتلقي التظلمات فيما يخص الاماكن الشاغرة طبقا لسماح المجموع وللمتزوجات والحالات الصحية وفقا للوائح والقوانين.
• يمكن تغيير التخصص المرشح له الطبيب مع الحركة التالية طبقا لسماح المجموع والاماكن المتاحة للتدريب وقت الحركة، وذلك لمرة واحدة فقط.
• المكلفين على المحافظات النائية سيتم الاحتفاظ لهم بكافة المميزات المقررة لهم طبقا لقانون 14 لسنة 2014، بالاضافة الى ان الاطباء الذين سيتم تكليفهم وتدريبهم بالمحافظات النائية سيكون لهم الحق بعد عام واحد عمل فعلي في تعديل التكليف (الدرجة المالية) ومكان التدريب على هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية او أمانة المراكز الطبية المتخصصة.
• خلال الايام القادمة سيتم فتح الموقع لحصر الاطباء البشريين الذين لم يتم تسجيلهم للدراسات العليا حتى تاريخه من الدفعات السابقة، وبيان رغبتهم التقدم للزمالة المصرية من عدمه، تمهيدا لضم من يرغب منهم لبرنامج الزمالة المصرية.
• تعمل الان لجان تم تشكيلها في كل انحاء مصر نحو اعتماد المستشفيات التي تنطبق عليها المعايير للاعتماد بالزمالة، وتاهيل المستشفيات التي لا تنطبق عليها المعايير لاعتمادها، تمهيدا لزيادة فرص التدريب في الزمالة المصرية بنسبة 400% خلال برنامج زمني محدد
ads