الإثنين 18 نوفمبر 2019 الموافق 21 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"شعر الفصحى.. تعريفه وتاريخه" ندوة ببني سويف

الأربعاء 23/أكتوبر/2019 - 09:27 م
جريدة الدستور
ايهاب مصطفى
طباعة
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة عددا من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة بني سويف، حيث عقد الفرع محاضرة للمواهب عن "الشعر الفصحى" بمدرسة الشهيد نور الدين عبدالعزيز الثانوية ألقاها عمرو الروبي مدرس أول لغة عربية.

تناول الروبي تعريف الشعر الفصحى بأنه شكل من أشكال الفن العربي الأدبي الذي ظهر منذ القدم، وهو شكل من أشكال الفن الأدبي في اللغة التي تستخدم الجمالية والصفات، وقد كان الشعر لسان العرب في التعبير عن أحوالهم وثقافتهم، صفاتهم، تاريخهم، حروبهم، وعندما أصبح لكلامهم وزن أسموه شعرا، وهو ايضا الشعر المحكي أو المكتوب باللغة العربية الفصيحة ومن أشهر شعراء الفصحى جبران خليل جبران، الشاعر محمود درويش، فاروق جويدة، أحمد شوقي ونزار قباني.

أعد الفرع معرض فردي يتضمن لوحات رسومات الأطفال عن حرب أكتوبر والملامح المصرية، واستمرارا للأسبوع الفني لترشيد استهلاك المياه أقام الفرع لليوم الثاني على التوالي ورشة رسم باستخدام الألوان الخشب، كما نفذ بيت ثقافة أبوسليم ورشة رسم عن احتفالات أكتوبر باستخدام ورق كانسون وألوان فلوماستر وخشب.

كذلك أقامت مكتبة سمسطا حلقة رسم باستخدام ورق كانسون الألوان الفلوماستر والمائية، بينما أقيم بيت ثقافة اهناسيا المدينة ورشة فنية عمل مجسم دبابات، بمشاركة طلاب مدرسة الشهيد رمضان محمد عبدالمولى باستخدام كرتون وشمع.

عقد نادي تكنولوجيا المعلومات بقصر ثقافة بني سويف محاضرة عن "التعرف على بعض رموز السوفت وير على شاشة سطح المكتب" تناول المدرب تعريف وترتيب الرموز على سطح المكتب حسب الاسم أو النوع أو التاريخ أو الحجم، كما عرّف كيفية إزالة الرموز، وهي اختصارات للبرامج الموجودة على جهاز الكمبيوتر عادة يوجد سهم لرموز الاختصارات في الركن الأيمن السفلي.

كما نظمت مكتبة طنسا بني مالو محاضرة عن "تعزيز قيم التسامح في المجتمع المصري" ألقاها نعيم حماد، الذي تحدث عن مفهوم التسامح وأن الإسلام دين يدعو إلى العفو عند المقدره وأن القرآن الكريم دعي إلى التسامح والبر بغير المسلمين وأن رسولنا الكريم (عليه الصلاة والسلام) أوصانا بغير المسلمين وعدم إيذائهم، وتحدث عن قبول الرأي والرأي الآخر حتى ولو اختلف معنا في الفكر أو الثقافة أو الدين.

ونظمت مكتبة الحي الثاني بشرق النيل محاضرة عن "المولد النبوي الشريف" ألقاها الشاعر منصور النويري بحضور طلاب مدرسة الصفا والمروة الإعدادية المشتركة، تناول خلالها بعض القصائد في حب الرسول ومدح النبي صلى الله عليه وسلم، كما نفذت المكتبة ورشة فنون تشكيلية باستخدام الألوان الخشب والفلوماستر، وقدمت بيت ثقافة أبوصير الملق عرض لفرقة أبوصير للآلات الشعبية تضمن أغاني وطنية بمناسبة احتفالات أكتوبر.
ads