الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الأوبرا تستعد لإطلاق الدورة 28 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

السبت 19/أكتوبر/2019 - 07:53 ص
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
أكد الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية الاستعداد لعقد الدورة 28 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي يقام تحت رئاسته في الفترة من 1 إلى 12 نوفمبر المقبل.
وتتضمن فعاليات الحدث 37 حفلا يحييها 92 فنانا من سبع دول عربية هي: مصر، لبنان، العراق، الأردن، المغرب، سوريا وسلطنة عمان، وتقام على مسارح الأوبرا المختلفة في القاهرة والإسكندرية ودمنهور.
وسيتم تكريم 12 شخصية ساهمت في اثراء الساحة الفنية في مصر والوطن العربي هم: المطرب محمد منير، الشاعر الكبير فاروق جويدة، الموسيقار البحريني وحيد الخان، المطربة ريهام عبد الحكيم، المطربة مي فاروق، الشاعر والكاتب العراقى كريم عودة (كريم العراقي)، الموسيقار عمرو إسماعيل، المايسترو عادل إسكندر، عازف الكمان محب فؤاد مهنى، عازف الإيقاع الدكتور هشام العربي، الباحثة سلوى الشوان وفنان الخط العربي حمدي زايد.
وسيقام المؤتمر العلمي في قاعة المسرح الصغير، بدار أوبرا القاهرة، ويواكب مرور 150 عاما على افتتاح الأوبرا الخديوية.
وقالت الدكتورة رشا طموم رئيس اللجنة العلمية إن مؤتمر هذه الدورة يحمل عنوان "الموسيقى والمجتمع في العالم العربي"، ويناقش ثلاثة محاور هي جدلية العلاقة بين الشباب العربي وتراثه الموسيقي، الموسيقى والطفل العربي بين الماضي والحاضر، أثر الحراك المجتمعي على إبداع المرأة في الموسيقى، وتصاحبه لأول مرة محاضرة وورشة عمل تناقش "المقام" الذي يعد أهم عنصر في الموسيقى العربية بهدف إحياء التراث المقامي باستخدام التكنولوجيا الحديثة.
ads