الأربعاء 20 نوفمبر 2019 الموافق 23 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ثقافة الإسكندرية تناقش القوالب الموسيقية والغنائية

الجمعة 18/أكتوبر/2019 - 04:23 م
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية بالمواقع الثقافية بفرع الإسكندرية، حيث عقد قصر ثقافة الأنفوشي ندوة بعنوان "القوالب الموسيقية" أدارها د. حسن محمود، بحضور د.محمد مغازي، تناولت الندوة التعريف بالقوالب الموسيقية والغنائية الشرقية والغربية والفرق بين كل من الدور والموشح والطقطوقة والأغنية والموال.

أقامت ثقافة المرأة التابعة لإدارة الدراسات والبحوث بالفرع محاضرة بعنوان"الطلاق وأسبابه" تحدثت خلالها زينب طه عن أسباب ارتفاع معدل حالات الطلاق في مصر، أنواع الطلاق وشروطه، مشيرة إلى ضرورة الاحترام والمودة بين الطرفين حتى وإن كان القرار النهائي هو الانفصال، كما أقام قصر ثقافة برج العرب محاضرة بعنوان "الإسلام وحقوق الآخرين" تحدثت خلالها مسئول مكتبة الطفل عن الدور الرائد للاسلام في حفظ حقوق الغير وخاصة المرأة، كذلك مراعاة أهل الكتاب في التعامل، كما تحدثت عن حق الجار وكيف أوصى الرسول الكريم بحسن معاملة الجار.

نظم القصر اللقاء الأسبوعي لنادي الأدب تضمن مناقشة أعمال الأعضاء من القصص وقصائد من الشعر البدوي منها قصيدة بعنوان" في حب مصر "لشاعر البادية إبراهيم العشيبي، وفي قصر ثقافة الشاطبي أقيمت أمسية شعرية بعنوان "رحلة إلى أعماق الشعر" بحضور نخبة من شعراء الثغر منهم د. شعبان الشهاوي، أبواليزيد جيفارا، حسن الطواب، رضا أنور وعزة أبوزيد وتم خلالها مناقشة عدد من القصائد منها حققت حلمك، طعم الهزيمة، الفلوكه، غمزتين، وبحر النسيان.

أقامت مكتبة الشلالات ورشة فنية بعنوان "في حب مصر" تضمنت تصميم لوحات باستخدام الكانسون والألوان الخشب تحت إشراف أخصائي الفنون التشكيلية، بينما أقام قصر ثقافة الأنفوشي ورشة لتعليم الرسم بمرسم المواهب.
ads