الجمعة 22 نوفمبر 2019 الموافق 25 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

نهضة مصر تحتفل بإطلاق "أزمتنا.. صراع الأصالة والاستنساخ"

الإثنين 14/أكتوبر/2019 - 05:15 م
نهضة مصر
نهضة مصر
ايهاب مصطفى
طباعة
احتفلت دار نهضة مصر للنشر، بإطلاق أحدث إصداراتها في مجال القضايا السياسية والاجتماعية وهو كتاب "أزمتنا.. صراع الأصالة والاستنساخ" للسفير الدكتور محمد عبدالستار البدري - مساعد وزير الخارجية للشئون العربية ومندوب مصر الدائم بالجامعة العربية وسفير مصر السابق بروسيا.

حضر حفل التوقيع عدد من الشخصيات العامة والمفكرين والسفراء وممثلو الخارجية من بينهم المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، والدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور وسيم السيسى الباحث فى تاريخ مصر القديمة، وسفير دولة المغرب بالقاهرة.

وفي كتابه الجديد يواصل السفير البدري مسيرته الرامية إلى المزج بين تاريخنا وموروثنا الحضاري، وبين ما يزخر به العالم اليوم من ثقافات ومنجزات حضارية، محاولًا ألا تميل الكفة لصالح أحد التيارين، متمثلًا مقولة وول ديورانت: "أي حضارة لا تقهر من الخارج إلا إذا كانت قد دمرت نفسها من الداخل".. ورؤية ابن خلدون بأن "المغلوب مولع أبدًا بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده". لذلك، يرى بأن الواجب الآن هو أن نقاوم طوال الوقت إصرار البعض على التقيد بماض اجتهد لعصره، وبين رغبة آخرين في محو التاريخ كله والأخذ بكل ما هو غربي، دون النظر لجذور حضارتنا الراسخة التي تحتاج فقط لبعض من العقل والعمل لاستجلاء قوتها ونصاعتها.

وبشكل شيق سلس، يقدم لنا البدري تشخيصًا للحالة المرضية العربية المعاصرة واقتراحات للعلاج استقاها من خبراته العملية والثقافية، عبر عرض وقائع التاريخ ومناقشتها ومقارنتها بأزمات مرت بحضارات مجاورة، ليجيب عن تساؤل محدد: كيف نواجه أزمتنا فنتبنى الحداثة دون الإخلال بهويتنا؟

ومن جانبها، قالت "داليا إبراهيم" رئيس مجلس إدارة نهضة مصر للنشر تعليقًا على إصدار كتاب "أزمتنا.. صراع الأصالة والاستنساخ": يأتى حرصنا على نشر كتابات السفير البدرى لأنها تقدم قراءته للتاريخ بتوليفة فكرية وسياسية عايشها على مدار عمله في المجال السياسي سواء كدبلوماسي أو كأستاذ جامعي أو كاتب لإخراجها في كتابات وتحاليل ومقارنات تعد بمثابة منارة لنا نبصر من خلالها تاريخ وأخطاء الأمم حتى نتعلم منه.

وأضافت: "ومن هنا يأتى تميز كتابات السفير البدرى لأنها تقدم التاريخ بصورة تحليلية متصلة وتربطه بواقعنا، فتقدم للقارئ معلومات تاريخية وسياسية وثقافية زاخرة بالتأملات الفكرية تساعد مجتمعاتنا العربية على فهم المشهد الحالى بشكل دقيق وأكثر شمولية."

هذا وخلال حفل التوقيع قامت"داليا إبراهيم" بتقديم درع الدار للسفير البدرى تكريما له، وتعبيرا عن تقدير نهضة مصر له ولإسهاماته الفكرية والأدبية العديدة.

"أزمتنا.. صراع الأصالة والاستنساخ" هو رابع إصدارات نهضة مصر للسفير محمد عبدالستار البدري بعد كتبه: "حوارات الموتى" و"رسائل الزمن المستترة" و"حي بين الأموات".
ads