الأربعاء 13 نوفمبر 2019 الموافق 16 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

في عيد ميلاده الـ 58.. تعرف على مشوار عمرو دياب الحافل بالجوائز

الجمعة 11/أكتوبر/2019 - 04:05 م
جريدة الدستور
سلمى بدر
طباعة
يحل علينا اليوم عيد ميلاد الهضبة الفنان "عمرو دياب" الـ 58، اسمه الحقيقي عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب، ولد عام 1961، في مدينة بورسعيد، ورث قدرته على الغناء من والده الذي كان يعمل حمال في شركة قناة السويس، وكان يتميز بصوت جميل، وشجع ابنه على الرقص والغناء في المهرجانات منذ أن كان في الثالثة من عمره.

أول أداء له كان في احتفالات مهرجان عام 1967، استضافته إذاعة بورسعيد ليغني النشيد الوطني المصري، أدائه كان موضع استحسان ولفت للأنظار حيث كافأه محافظ بورسعيد وأهداه جيتار، بعد تخرجه من المدرسة عام 1982، دخل المعهد العالي للموسيقى العربية، وبعدها بعام أطلق ألبومه الغنائي الأول "رصيف نمرة خمسة"، وكان مدخل له إلى عالم الموسيقى والغناء، استمر بعدها وأنتج بين عامي 1984 و1987 ثلاث ألبومات هي: "غني من قلبك"، "هلا هلا" و"خالصين"، وخلال هذا النشاط تخرج من المعهد عام 1986.

عام 1988 طرح ألبومه "ميال" الذي أطلقه إلى عالم الشهرة، وفي نفس العام قدم فيلمه الأول "السجينتان"، بعد عامين شارك في فيلم "العفاريت" وأصبح أول فنان عربي يطلق فيديوهات موسيقية، وفي عام 1992 شارك في فيلم "آيس كريم في جليم"، قدم بعدها فيلم "ضحك ولعب وجد وحب" عرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان الأفلام المصرية عام 1993.

شهدت فترة التسعينيات مواصلة عمرو دياب لمشواره الغنائي والسينمائي جنبا إلى الجنب، ففي الفترة بين عامي 1991-1995 أطلق بالإضافة لأغنية فيلم "آيس كريم في جليم" ست ألبومات أخرى هي: "حبيبي"، "أيامنا"، "ويلوموني"، "يا عمرنا"، "ذكريات" و"راجعين.

في عام 1996 أطلق دياب ألبومه "نور العين" الذي شكل نقطة تحول في مسيرته، حيث أصبح الألبوم الأكثر مبيعا الذي ينتجه فنان عربي، وكانت أغنيته الأساسية "نور العين" تسمع في كل أنحاء العالم من أميركا الجنوبية إلى الهند وأفغانستان وباكستان، وتم دمجها مع موسيقى الرقصات في أوروبا، أصبحت أيضا المقدمة للمسلسل البرازيلي الشهير "O Clone" ونجاحها منح دياب جوائز لأفضل فيديو وأفضل أغنية وفنان العام في المهرجان العربي السنوي عام 1997، كما أصبح أول مصري يفوز بجائزة الموسيقى العالمية عام 1998.

ألبومه التالي عام 1998 "عودوني" حاز أيضًا على شهرة واسعة وعزز شهرته ومكانته العالمية، وفي عام 1999 أطلق أشهر أغانيه التي كانت تكريما لأساطير الغناء العربي أم كلثوم وعبد الحليم حافظ بعنوان "أنا مهما كبرت صغير"، وفي نفس العام أصدر ألبوم "قمرين" والذي احتوى على أغنية مشتركة مع النجم الجزائري الشاب خالد والمغنية اليونانية "انجيلا ديمترو".

اطلق عام 2000 ألبوم "تملي معاك" الذي تميز بدمج الجيتار الاسباني مع أغلب أغاني الألبوم، ثم ألبومه التالي "أكتر واحد بيحبك" طرح في الأسواق في 2001، وكان مميزا من خلال أغنية "ولا على باله"، التي جمعت في لحنها بين موسيقى Trance وTechno بمشاركة من مغني الراب Sandman.

بعدها بعامين أصدر ألبوم "علم قلبي" وقام بعدة جولات عالمية حافلة وحاز على العديد من الجوائز من ضمنها جائزة أفضل فيديو كليب في مهرجان الفيديو كليب العربي في 2001 والذي أقيم في الإسكندرية، كما ربح جائزة الموسيقى العالمية للمرة الثانية كونه الفنان الأكثر مبيعًا لأعماله في الشرق الأوسط في عام 2002.

عام 2003 كان نقطة تحول أخرى في مسيرته المهنية فقد أنهى عقده مع شركة الموسيقى المصرية "عالم الفن" ليوقع عقد مع "تسجيلات روتانا" الشركة الأكبر في الشرق الأوسط أول ألبوم له مع روتانا كان "ليلي نهاري" وأطلقه عام 2004 ليتبعه عام 2005 ألبوم "كمل كلامك" الذي بيع منه 3 مليون نسخة في الشهر الأول من طرحه في الأسواق.

أطلق في 2007 ألبومه "الليلة دي" الذي حقق مبيعات وصلت إلى مليون نسخة خلال أول خمسة أيام، وربح بفضله جائزة الموسيقى العالمية مرة أخرى. ألبوم "وياه" الذي صدر عام 2009 كان من الأعلى مبيعًا أيضًا وقدمه في حفل موسيقي أقيم في Golf Porto Marina، في 2011 أصدر دياب أغنية "مصر قالت" تكريمًا لأرواح المصريين الذين لقوا حتفهم خلال أحداث الربيع العربي.

تصدر عام 2012 الأرقام البيانية مرة أخرى من خلال ألبوم "بناديك تعالى" وفي 2013 من خلال ألبوم "الليلة" وفي عام 2014 تصدر ألبوم "شوفت الأيام" المبيعات في عدة بلدان شرق أوسطية، وسجل ألبوم "أحلى وأحلى" في 2016 أرقامًا مماثلة.

في صيف عام 2017 طرح ألبوم "معدي الناس" والذي صاحبه حملة تسويقية هائلة جعلت من إطلاق الألبوم حدث كبير وحقق نجاح ساحق لتنوعه الملحوظ بين ألوان الغناء، بالإضافة للأغنية المثيرة للجدل "برج الحوت".

تزوج عمرو دياب مرتين، المرة الأولى من شيرين رضا، انجب منها بطفلة اسمها نور لكنهما انفصلا عام 1992، أما زوجته الثانية فهي السعودية زينة عاشور منذ عام 1994 لديهما أربعة أطفال هم عبد الله، كنزي، كارما وجنا.