الإثنين 21 أكتوبر 2019 الموافق 22 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

"ساعة الصفر".. أبشع جرائم "أردوغان" ضد العُزل فى سوريا

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 01:24 م
جريدة الدستور
إيمان ماهر
طباعة
بلغت سلسلة جرائم تركيا في سوريا أوجها، وآخرها إرسال مركبات مدرعة جديدة إلى حدودها مع سوريا مساء الثلاثاء، وشوهدت قافلة قرب بلدة أقجة قلعة في محافظة شانلي أورفا التركية، وفي وقت سابق قال مساعد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن القوات التركية ستعبر الحدود السورية مع مقاتلي الجيش السوري الحر "قريبا"، بعدما مهد انسحاب مفاجئ للقوات الأميركية السبيل أمام التوغل التركي.

وترصد"الدستور" أيشع جرائم النظام التركي في سوريا.

"عملية غصن الزيتون"
كانت عملية غصن الزيتون أول انتهاكات الرئيس التركي بحق شعب سوريا في عفرين الحدودية بين سوريا وتركيا، ولا يتوانى عن ارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين، حيث استهداف القرى المدنية بزعم استهداف منشآت عسكرية، واستهداف النساء والأطفال وكبار السن.

"الضحايا البشرية"
ونقلت صحيفة "أحوال تركية"عام 2018، عن المرصد السوري لحقوق الإنسان كشفه الخسائر البشرية في سوريا الناجمة عن قصف القوات التركية وطائراتها، حيث بلغت 835 مدنيا 539 رجلا وشابا، و180 طفلا دون سن الثامنة عشر، و116 مواطنة فوق سن الـ 18، كما بلغ تعداد الخسائر البشرية على يد حرس الحدود التركي 408 من مدنيين السوريين، 296 رجلا وشابا و75 طفلا دون الثامنة عشر، و37 مواطنة فوق سن الـ 18.

"أزمة النزوح"
أكدت التقارير أنه منذ يناير 2018، هُجِّر أكثر من 920 ألف شخص داخل سوريا، وفقا للأمم المتحدة. استمرت الدول المجاورة، بما فيها تركيا والأردن ولبنان في منع السوريين من طلب اللجوء على حدودها، رغم مخاطر العنف. بحلول سبتمبر2018، لجأ 5.6 مليون سوري خارج البلاد، غالبيتهم في البلدان المجاورة.

"ترحيل السوريين"
أصدر أردوغان قرارات تعسفية بحق اللاجئين، وأبرزها قرارًا بترحيل اللاجئين السوريين الذين لا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة من مدينة إسطنبول التركية إلى الأراضي السورية

"استخدام أسلحة محرمة دوليا"
وتستمر سلسلة الانتهاكات، فأمر "أردوغان"، باستخدام أسلحة فتاكة وتجريب أسلحة لم تستخدم من قبل ضد المدنيين العزل، وقصف مستشفيات وسيارات إسعاف في عفرين، وفتح النيران على النازحين من سوريا باتجاه الأراضي التركية.






ads