الإثنين 21 أكتوبر 2019 الموافق 22 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

فيديو.. "الجد ضحية السوشيال ميديا": ماهربتش من أي حرب وعايز حقي

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 10:21 ص
جريدة الدستور
مصطفى عنز
طباعة
حالة من الجدل انتشرت على السوشيال ميديا منذ أيام، وذلك بسبب تداول صورة لرجل مسن كان قد أضافها أحد الأشخاص في أحد "الجروبات"، مع إضافة تعليق على الصورة مازحا: "جدي ربنا يديله الصحة، هرب من الجيش في حرب أكتوبر، وخد سنتين سجن"، ويُصاحبه هاشتاج "#أبطال_حرب_أكتوبر"، وتم تداول الصورة والسخرية منها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي؛ مما أدى إلى حالة من الصدمة لأسرة هذا الرجل المسن.

داخل منزله المُكون من 3 طوابق في حي أبو رخا، بمدينة بيلا، في محافظة كفر الشيخ، التقت "الدستور"، مختار المغازي أحمد، صاحب الـ86 عاما، فلاح، وصاحب الصورة الأشهر على مواقع التواصل الاجتماعي، ونجلته "رشا"، والتي بدأت حديثها بإبداء حزنها العميق لما تداولته السوشيال ميديا عن هروب والدها من الجيش قبل حرب أكتوبر، وتشويه صورته.

في البداية.. روت رشا مختار، نجلة الرجل المسن، تفاصيل معرفتهم بانتشار صورة والدها، قائلةً: "اتفاجئنا بصورة والدي من خلال برنامج 90 دقيقة، كنا بنتفرج على البرنامج وفجأة لقينا صورة والدي على التلفزيون، وعرفنا أن فيه واحد نشرها من المنوفية اسمه سمير رجب، يوم الاحتفال بنصر السادس من أكتوبر، وأنه كتب على الصورة أن والدي هرب من الجيش في حرب أكتوبر، وخد سنتين سجن، وإحنا أصلًا لا نعرفه ولا يمت لنا بأية صلة، وبعدين هو من المنوفية وإحنا في كفر الشيخ، مفيش أية علاقة بينا وبينه".

وأضافت "رشا"، "الصورة دى تم تصويرها في عام 2014م وكان فيه واحد صحفي جارنا طلبها من والدي علشان يعمل موضوع صحفي بمناسبة عيد الفلاحين، يعنى الكلام ده من 5 سنين، وكمان عرفنا أن فيه واحد اسمه محمد فاروق استخدم الصورة هو كمان في مقال واحنا بردو منعرفوش، مش فاهمة ايه الهدف من نشر صورة والدي، إلا أنهم قاصدين يشوهو صورة أبطال الحرب".

وأوضحت "رشا"، "والدي حالته الصحية متدهورة من فترة، ومعدش بيقدر يتكلم كتير، وبقى بينسى، ولما عرف الموضوع زعل جدا وأتأثر، وبعدين والدي قضى فترة جيشه في الخمسينيات يعني محضرش حرب أكتوبر ولا حرب الاستنزاف حتى، ده حتى في حرب 67 كان متزوج وكان مخلف أخواتي، يعنى قصة مفبركة وغير حقيقة، وحسبي الله ونعم الوكيل في اللي نشر الصورة، وكتب كلام غير صحيح عن أبويا".

وتابعت "رشا"، "والدي طول عمره في حاله، راجل طيب والناس كلها بتحبه، وخدم في بيوت الله 25 سنة دون أي مقابل، وعمر ما حد اتكلم عنه بسوء، يقوم شخص عديم الإنسانية زي ده يشوه صورة والدي، وعرفنا أن سمير رجب، اللى نشر الصورة ده دكتور، ومن المنوفية، وهنرفع عليه قضية تشهير ورد شرف، وهتجيب حق والدي منه".

على مقربة من نجلته، كان الحاج مختار يجلس بجوارها، بجسد نحيف لم يعد يقوى على الحركة، "الدستور"، تحدثت معه، لتأخذ منه كلمات قليلة، حيث إنه لم يعد يستطيع تذكر الأحداث الماضية، لتقدمه في العمر، معربًا عن استيائه وغضبه الشديد ضد كل من تدوال صورته عبر السوشيال ميديا، مؤكدا: "معرفش الولد اللي نشر صورتي ده، وحسبي الله ونعم الوكيل فيه، أنا طول عمري في حالي، وماليش دعوة بحد، وأنا خدمت في الجيش، ومحضرتش أي حرب، وهو يعرفني منين علشان ينشر صورتي، وأنا لا جده ولا أعرفه حتى".

وطالب الحاج "مختار"، باتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه الشخص الذي تدوال صورته، والذي يُدعى سمير رجب، ويُقيم بمحافظة المنوفية، "بطالب النائب العام أنه يجبلي حقي ضد كل من شهر بيا، لازم يكون في قانون لردع كل من يشهر بأي شخص، منهم لله اللي عايزين يخربوا البلد ويشوهو صورة المصريين".

كان رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قد تداولوا منشورا خلال الأيام الماضية، كان قد أضافه أحد الأشخاص في أحد الجروبات يتضمن صورة لرجل مسن يرتدي جلبابا وعمة ونظارة، مع إضافة تعليق على الصورة مازحا: "جدى ربنا يديله الصحة، هرب من الجيش في حرب أكتوبر، وخد سنتين سجن"، ويُصاحبه هاشتاج "#أبطال_حرب_أكتوبر".

الصورة بدورها جذبت أنظار المتابعين، وحاز المنشور على أكثر من 30 ألف إعجاب في أقل من نصف ساعة منذ وقت نشره، إلى جانب العديد من التعليقات، بالإضافة إلى آلاف المشاركات للمنشور على نطاق واسع بين المستخدمين.

وبالبحث خلف الصورة المنشورة، أثبتت "الدستور"، عدم صدق صاحب المنشور، حيث تبين أنها كانت لثلاثة أخبار منفصلين نشروا في عدة مواقع إخبارية، الخبر الأول في عام 2014م بعنوان "رسالة من فلاح بيلا العجوز إلى المشير السيسي"، والثاني في عام 2015م بعنوان "فلاح عجوز: سعيد بافتتاح قناة السويس الجديدة.. وكنت أتمنى أن أُشارك في حفرها كما شارك جدودي من قبل"، والثالث في عيد الفلاح في عام 2016م بعنوان "فلاح بكفر الشيخ يُطالب الرئيس السيسي الاهتمام بالفلاحين".
ads