الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 الموافق 23 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

8 انتهاكات إسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال سبتمبر

الأحد 06/أكتوبر/2019 - 07:56 ص
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، 8 انتهاكات بحق الصحفيين في الأرض الفلسطينية من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر سبتمبر الماضي.

وذكرت "وفا" في تقريرها الشهري حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لا تزال تواصل وتتعمد استهداف الصحفيين الفلسطينيين ضمن سياسة بربرية مبرمجة، بهدف الحد من نشاطهم ودورهم في تغطية الأحداث والانتهاكات التي تنفذها تلك القوات بحق المواطنين العزل.

وأوضح التقرير، أن عدد المصابين من الصحفيين جراء إطلاق العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيلة للدموع والاعتداء بالضرب المبرح، بالإضافة إلى اعتداءات أخرى بلغت 6 مصابين، أما عدد حالات الاعتقال والاحتجاز وسحب البطاقات وإطلاق النار التي لم ينتج عنها إصابات فقد بلغت حالتين.

وبين، أنه بتاريخ 19 اعتقلت قوات الاحتلال أستاذة الإعلام في جامعة بيرزيت الروائية والشاعرة وداد البرغوثي، بعد اقتحام منزلها في قرية كوبر قرب مدينة رام الله. وتم نقلها إلى معسكر "عوفر" الاحتلالي للتحقيق معها.

وبتاريخ 69 استهدفت قوات الاحتلال مصور شبكة "سراج" الإعلامية أحمد الهندي برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط أصابته في كتفه الأيسر، أثناء تغطيته للمسيرات السلمية شرق مدينة غزة.

في حين استهدفت تلك القوات بتاريخ 99 الصحفي عبدالرحمن يونس، برصاصة مطاطية في الرقبة، خلال مواجهات عنيفة اندلعت على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، احتجاجا على استشهاد الأسير بسام السائح.

كما استهدفت بتاريخ 119 المصوّر الصحفي الحرّ محمد تركمان برصاصة معدنية مغلّفة بالمطاط أصابته في ساقه، خلال تغطيته اقتحام الجنود لبلدة بيرزيت شمال رام الله.

وبتاريخ 139 استهدفت قوات الاحتلال الصحفي الحرّ زكريا بكير برصاصة معدنية مغلّفة بالمطاط أصابته في ذراعه اليسرى، أثناء تغطيته المسيرات شرق قطاع غزة.

ومنعت سلطات الاحتلال بتاريخ 199 الصحفية في قناة "تي. آر. تي" التركية مجدولين حسونة من السفر عبر معبر الكرامة إلى الأردن.

وبتاريخ 209 استهدفت قوات الاحتلال مراسل تليفزيون فلسطين حمد شاور بعيار معدني باليد، خلال قمع الاحتلال للمتظاهرين في كفرقدوم في قلقيلية.

وبالتاريخ ذاته، أصابت قوات الاحتلال المصوّر الصحفي الحر عبدالرحمن الكحلوت برصاصتين معدنيتين في ركبتيه، أثناء تغطيته المسيرات السلمية شرق مدينة غزة.
ads