السبت 16 نوفمبر 2019 الموافق 19 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

من قلب النجع.. أمثال التعالي في الصعيد

الخميس 03/أكتوبر/2019 - 02:42 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
يسرى أبو القاسم
طباعة


- قال له يابه تعالى شرفنى قال له لما يموت اللى يعرفنى.
فى هذا المثل تعريض، وتقريع واضح للشخص الذى أغناه الله بعد فقر، فرغب فى الزواج من عائلة كبيرة، ليست فى قريته، التى تعرف تاريخ آبائه وأجداده. فيطلب من والده أن يذهب معه، ليقرأ الفاتحة مع والد العروس فيرفض، خشية أن يراه المدعوون من أهل قريتة فيتذكرون تاريخه مع الفقر فيسخرون منه ومن ابنه. فيقول لابنه بحسرة لن تشرف بى حتى يموت كل من يعرف تاريخى مع الفقر. وهو مثل يدل على التعالي؛ بسبب الفوارق الطبقية بين العائلات. فالتاريخ الذي يكون فى صالح بعض العائلات، من حيث اكرام الضيف ومساندة للمظلوم، يكون أيضا رحى ثقيلة على صدور من وسع الله عليهم بعد ضيق، وخاصة في النسب والزواج.


- هتحط حمارتك جنب حمارة العمدة ؟
هو سؤال استنكاري، يقال من قبيل التعالي على شخص، يراه القائل
في مرتبة أقل منه، ولا يقبل أن يجعله ندًا له.

- كلت جِلالها ياك ؟
هو أيضا سؤال استنكاري، يقال فى الشخص الذى يتعالى على أصحاب الفضل عليه، ومعنى كلت.. أكلت، أما جلالها _بكسر الجيم_ أصلها الجِلال، وهو جوال من الدوبارة، يُغطى ظهر الماشية فى الشتاء ليقيها من البرد، وهنا يتساءل قائل المثل، هل أكلت البقرة هذا الغطاء الذي يحميها من البرد ؟.


- وايش جاب هذا لهذا عيش الشعير لقمح نقاده.
يقال هذا المثل بقصد التعالي أحيانا فيقوله شخص لآخر، يراه أقل منه فيشبه نفسه بقمح نقادة مركز من مراكز محافظة قنا، ويشبه غريمة بالبتاو وهو خبز الشعير، ويقال ايضا فى المقارنه بين شخصين أحدهما جيد والآخر سيء.


- القوالب نامت والنصاص قامت.
الأيام دول بين الناس، فحين يعلو نجم عائلة، لم يكن لها أثرا فى السابق، ويتصدر أبناؤها المشهد، تنقم عليها العائلات صاحبة التاريخ، فيطلقون عليها هذا المثل.
ads