الخميس 12 ديسمبر 2019 الموافق 15 ربيع الثاني 1441

تفاصيل صراعات الماركات في عالم السيارات

الثلاثاء 01/أكتوبر/2019 - 09:06 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طباعة
تتسبب تبعية ماركات السيارات للشركات المالكة لها في نوع من الحيرة للمهتمين بتتبع أخبار عالم السيارات حول العالم، أو قرار الشراء أيضا، خاصة في الوقت الذي تشهد به سوق السيارات حالة بيع لماركات بمعدل أسرع من أي وقت مضى.

وكشف مسح لموقع "موتور وان" المختص بأخبار السيارات جمع قائمة توضح الشركات الأم المالكة لكل ماركة أو مجموعة ماركات سيارات، استحواذ 9 شركات على نصيب الأسد من ماركات السيارات المتداولة عالميا.

وبدأ الموقع الأمريكي بشركة بي إم دبليو الأمريكية، التي ذكر أنها حاليا الشركة الأم لاثنتين من أشهر شركات صناعة السيارات في العالم، هما شركة "ميني كوبر"، وشركة "رولز رويس" البريطانيتان، بالإضافة لامتلاك بي إم دبليو لشركتها الخاصة لصناعة الدراجات النارية.

ومن بعدها جاءت بالقائمة شركة "دايملر"، الشهيرة بكونها الشركة المالكة حاليا لماركة مرسيدس الألمانية الكبرى.

وبخلاف مرسيدس، تضم شركة "ديملر" مجموعة كبيرة من ماركات السيارات وهي، ماركة Smart، وماركة مرسيدس بنز قسم صناعة الشاحنات، وماركة Freightliner وماركة Fuso وماركة Western Star وماركة Bharatbenz الهندية وقسم مرسيدس بنز لصناعة السيارات من فئة VAN وقسم مرسيدس بنز لصناعة الحافلات وماركة Setra وماركة Thomas Built.

ومن بعدها جاء في قائمة موقع "موتور وان" ماركة فيات كرايسلر الإيطالية الأمريكية، والتي ذكر الموقع أنها تمتلك كلا من ماركة كرايسلر وماركة "دودج" وماركة "جييب" وماركة "رام" وماركة "فيات" وماركة "ألفا روميو" وماركة "لانسيا" وماركة "مازيراتي".

ثم جاء من بعدها بالقائمة شركة فورد الأمريكية، التي تمتلك ماركة وحيدة تابعة لها هي ماركة سيارات "لينكولن" الأمريكية، مع العلم بأنه سبق لشركة فورد امتلاك كل من ماركة أستون مارتن وماركة فولفو.

ومن بعدها جاء في قائمة "موتور وان" شركة جنرال موتورز الأمريكية العريقة، التي ذكر الموقع أنها تمتلك حاليا كلا من ماركة "بويك" وماركة "كاديلاك" وماركة "شيفروليه" وماركة Autobaojun الصينية المصنعة للسيارات وماركة GMC وماركة "هولدين".

ثم شركة هيونداي الكورية الجنوبية، التي تضم تحت مظلتها ماركتين أخريين بجانب ماركة هيونداي، هما ماركة كيا وماركة جينيسيس.

ومن بعدها جاءت بالقائمة ماركة "أوبل" الألمانية، التي تتبعها كل من ماركة "بيجو" وماركة "سيتروين" وماركة DS وماركة Vauxhall.

ثم جاء بالقائمة مجموعة شركات رينو مسيتسوبيشي نيسان، التي تمتلك مجموعة كبيرة من ماركات السيارات هي "رينو" و"نيسان" و"ميتسوبيشي" و"داسيا" و"ألبين" و"إنفينتي" و"داتسون" و"لادا".

وفي نهاية القائمة جاءت مجموعة فولكس فاجن التي تعتبر أبرز مجموعة مالكة لماركات سيارات في العالم، حيث تضم كلا من ماركة فولكس فاجن وماركة أودي وماركة بينتلي وماركة بوجاتي وماركة لامبورجيني وماركة بورش وماركة سيات وماركة سكودا.