رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 الموافق 10 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بلاغات للنائب العام ضد صفحات الإخوان على "فيسبوك"

الأحد 29/سبتمبر/2019 - 08:24 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
الحسين عبيد
طباعة
كشف مصدر بالمجلس الأعلى للإعلام أن المجلس يعد تقريرًا عن صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، من تلك التي تقوم بنشر أخبار كاذبة؛ لإرسالها إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات؛ لحجبها وإحالة بعضها إلى النائب العام، بتهمة نشر أخبار مغرضة ضد الدولة وأجهزتها.

وأوضح المصدر أن هناك لجانًا تعمل على رصد الصفحات بشكل دوري؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، مؤكدًا رصد صفحات إخوانية، تقوم بنشر أخبار كاذبة ومضللة؛ تهدف إلى إثارة الفتنة بين الشعب المصري.

وفي وقت سابق، ناقشت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في اجتماع لها، اليوم، برئاسة جمال شوقي، تقرير اللجنة الخاص بالأداء الإعلامي في الأحداث الأخيرة، والموقف الخاص بالصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال جمال شوقي، عضو المجلس، إن لجنة المتابعة رصدت خلال الفترة الماضية، آلاف الشائعات والأخبار الكاذبة، التي تم تناولها على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، موضحًا أن هذه الشائعات ركزت على ضرب مؤسسات الدولة، وتصدير حالة من الفوضى للرأي العام على خلاف الحقيقية.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، إلى أن أول رصد للجنة تضمن الإشارة إلى وجود حوالي 630 خبر كاذب على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن هذا الرقم تضاعف خلال الأيام القليلة الماضية.

وأكد أن اللجنة استعرضت في تقريرها أبرز الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دأبت تلك الصفحات على نشر الشائعات والفيديوهات المفبركة، وغيرها من آليات تزييف الواقع، وترويج الأكاذيب، لأغراض خبيثة.