الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 الموافق 22 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

مضادات الاكتئاب الشائعة تخفف القلق بشكل أفضل

الثلاثاء 24/سبتمبر/2019 - 10:35 ص
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
أظهرت أبحاث حديثة إلى أن مضادات الاكتئاب قد تخفف من القلق بشكل أفضل مما تقلل من أعراض الاكتئاب.

وأوضحت دراسة، نشرت في مجلة "لانسيت"الطبية، أن عقار"سيرترالين"، أحد أكثر مضادات الاكتئاب شيوعًا، وجد أنه يقلل من القلق لدى المصابين بالاكتئاب.

وصرحت الدكتورة"جيمانا لويس"، الباحثة فى جامعة "كوليدج" فى بريطانيا:" نأمل أن نلقي الضوء على كيفية عمل مضادات الاكتئاب، لأنها قد تؤثر بشكل أساسي على أعراض القلق مثل العصبية والقلق والتوتر، وتستغرق وقتًا أطول للتأثير على أعراض الاكتئاب".

وشملت الدراسة 653 شخصًا في بريطانيا تتراوح أعمارهم بين 18 و74 عامًا والذين خضعوا لجراحة من طبيب عام، وتم تشخيص حوالي 54 في المائة من المرضى على أنهم مكتئبون، بينما عانى 46 في المائة من القلق، وأبلغ المرضى عن أعراض الاكتئاب التي تراوحت بين خفيفة إلى معتدلة خلال العامين السابقين.

وتم إعطاء نصف المرضى تقريبًا 50 كبسولة ملليجرام من سيرترالين لمدة أسبوع، ثم كبسولتين يوميًا لمدة تصل إلى 11 أسبوعًا، وأعطيت مجموعة أخرى الدواء الوهمي على نفس الجدول.

ووجد الباحثون أن عقار"سيرترالين" لم يكن له أي تأثير على أعراض الاكتئاب خلال ستة أسابيع، ولم يكن له سوى تأثير خفيف خلال 12 أسبوعًا.. وكان للدواء تأثير أقوى بكثير، على الحالة النفسية العامة للمرضى.
ads