الأربعاء 20 نوفمبر 2019 الموافق 23 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

8 نصائح للحماية من "عدوى بداية الدراسة"

الإثنين 23/سبتمبر/2019 - 07:17 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
وكالات
طباعة
مع بداية العام الدراسى الجديد تنتقل العدوى بين الطلاب،بسبب عدد من العادات السيئة التى تنتشر بين الطلاب لذلك وجهة العديد من الاطباء إلى إهمية الاهتمام بالنظافة الشخصية وسلامة الأطعمة.

إليك العديد من النصائح بهدف الحفاظ على صحة وسلامة أبنائهن أثناء العام الدراسي:

1- الوقاية من السمنة والنحافة
الوقاية من السمنة والنحافة بمراقبة الوزن جيدا وطلب المشورة الطبية في حال وجود أي مشكلات متعلقة بالوزن أو الطول.

2- تناول الوجبات بانتظام
تناول الوجبات بانتظام وفي مواعيد شبه ثابتة يساعد على الهضم الجيد والاستفادة الجيدة من الغذاء وتجنب حدوث مشاكل بالمعدة والجهاز الهضمي ككل مثل الحموضة والميل للقيء أو الإمساك.

3- الحرص على وجبة الإفطار
تعتبر وجبة الإفطار الوقود الذي يستخدمه الجسم طوال اليوم الدراسي، وبالتالي لا بد أن تكون وجبة منوعة وتحتوي بين مكوناتها على الفواكه والخضروات الطازجة.

4- تقليل الدهون والمقليات
يجب التقليل من الدهون والأطعمة المقلية والمشروبات الغازية، والسكريات والحلويات لتفادي خطر السمنة، حيث إن هذه الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية يختزنها الجسم في صورة دهون.

5- الابتعاد عن الأطعمة المجهولة
في حال شراء أطعمة يجب الحرص على اختيار أماكن مضمونة ونظيفة وعدم شراء أطعمة مجهولة المصدر أو مكشوفة أو ملوثة أو تظهر عليها علامات الفساد الغذائي مثل تغير اللون أو الرائحة، وكذلك يجب تجنب شراء العصائر أو الأغذية المحتوية على طعوم أو ألوان صناعية ويجب التأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء.

6- ممارسة النشاط البدني
في زحام الدراسة والمذاكرة علينا ألا ننسى النشاط البدني، حيث يجب على الأطفال ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على حيوية ورشاقة الجسم وتحسين الأداء البدني والعقلي والمدرسي، مع الحرص على تجنب ممارستها في الشارع تفاديا لأخطار الحوادث.

7- الاهتمام بالنظافة الشخصية
العناية بغسل الأيدي بالماء والصابون قبل الأكل وبعده وغسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون على الأقل مرة قبل النوم يحميان الأطفال من المخاطر الصحية.

8- تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية
يمكن الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في التواصل مع المعلمين وإنشاء مجموعات المذاكرة مع الأصدقاء، وكذلك الاشتراك في الصفحات العلمية والتعليمية، ولكن الإكثار من استخدام الأجهزة الإلكترونية يستهلك طاقة المخ ويسبب مشكلات بالعمود الفقري والعينين ويزيد من خطر السمن
ads