الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 الموافق 13 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ننشر صور التصميم النهائي لأول ميدان مسلة معلق في العالم بـ"المتحف الكبير"

الأحد 22/سبتمبر/2019 - 08:46 م
المتحف الكبير
المتحف الكبير
مها صلاح
طباعة
ننشر صور التصميم
أنهى اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة، التصميمات الهندسية الخاصة بمسلة الملك "رمسيس الثاني" والتي ستتم إقامتها فى المتحف المصرى الكبير المقرر افتتاحه نهاية عام 2020.
ننشر صور التصميم
ومن خلال التصميم تمت مراعاة الدقة في الناحية الأثرية والهندسية والفنية للمسلة، فمن الناحية الأثرية اعتمد التصميم على إمكانية رؤية خرطوش الملك رمسيس الثاني الموجود أسفل قاعدة بدن المسلة، والذي ظل بعيدًا عن الأنظار ما يقرب من٣٥٠٠ عام تقريبًا، بحيث سيتمكن الزائر لميدان المسلة من الدخول إلى قاعدة المسلة لكي يرى القاعدة الأثرية أسفله، وبالنظر إلى أعلى يمكن رؤية خرطوش الملك رمسيس الثاني في بانوراما تخطف الأبصار.
ننشر صور التصميم
ومن الناحية الهندسية سيكون التصميم فريد من نوعه في العالم بحيث تكون المسلة معلقة على أربع أعمدة مع مراعاة الأحمال والاهتزازات على جسم المسلة.

وقد تم التعاون مع مكتب استشاري إنشائي متخصص لدراسة الهيكل الإنشائي للميدان وتوزيع تلك الأحمال بما يتناسب مع وزن المسلة والحفاظ عليها.
ننشر صور التصميم
وأكد اللواء عاطف مفتاح أن ميدان المسلة سوف يكون عمل هندسيًا فنيًا أثريًا فريدًا من نوعه وسوف تكون المسلة أول شيء يستقبل الزائر خارج بهو المتحف المصرى والذي تبلغ مساحته حوالي ٢٨ ألف متر، وستكون كلمة مصر محفورة على كسوات الأعمدة وعلى جوانب القاعدة الحاملة للمسلة بكل لغات العالم، ليصبح هذا التصميم مزيج بين عبقرية المصري في الماضي والحاضر والمستقبل.