السبت 19 أكتوبر 2019 الموافق 20 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

تحت الطبع "صنعة الشعر.. 6 محاضرات" لـ" بورخيس"

الأحد 22/سبتمبر/2019 - 10:02 ص
جريدة الدستور
نضال ممدوح
طباعة
في ترجمة للعربية أنجزها المترجم الفلسطيني، صالح علماني، تصدر قريبا عن منشورات الجمل النسخة العربية لكتاب "صنعة الشعر.. ست محاضرات" للكاتب الأرجنتيني، خورخي لويس بورخيس. كانت الترجمة العربية للكتاب قد صدرت للمرة الأولي، عن دار المدى بدمشق عام 2007.

يقول "ماريو بارجاس يوسا": إن بورخيس هو الذي فتح بوابات أوربا والعالم أمام الرواية الأمريكية اللاتينية في الستينات، وهنا في ست محاضرات يحكي بورخيس عن الشعر الجديد والقديم من زوايا خاصة، وفي لغات متعددة، تلعب الذاكرة الشخصية فيها دورًا إبداعيًا في الأفكار والتشريح وبورخيس حالة إبداعية ملونة ومبهرة.

وبحسب الناشر: "صنعة الشعر" تنويع على أفكار بورخيس حول النص والقراءة، احتفظت بها مكتبة هارفرد على هيئة تسجيلات طوال تلك الفترة، ولكنها لم تفقد مناسبتها، فبورخيس المثقف والموسوعي والأعمى العبقري، يطل عبر هذه المحاضرات على عالم الأدب المتحرك بين تخوم اللغات والاقانيم والأزمنة القريبة والبعيدة.

أولى محاضراته تحاول تعريف لغز الشعر من حيث هو نظام لغوي وتجربة قراءة يمكن تكرارها في كل مرة تقرأ القصيدة. المحاضرة الثانية عنوانها (الاستعارة) وتبحث في نظام استخدام الاستعارة الذي يرى بورخيس أنه يكاد يتكرر في كتب الشعر والادب عبر العصور، والثالثة عنوانها (فن حكاية القصص) ومكرسة للشعر الملحمي، ويتنبأ فيها بموت الرواية. (موسيقى الكلمات) مكرسة لترجمة الشعر و(الفكر والشعر) يرى فيها أن الحقيقية السحرية والموسيقية أقوى من توازنات التخييل العقلي. (معتقد الشاعر) وهي شهادة أدبية عن تجربته الشعرية.
ads