الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

14 مليار دولار استثمارات بترولية بعد تعهد "السيسى" بسداد مستحقات الشركاء الأجانب

السبت 21/سبتمبر/2019 - 07:00 م
جريدة الدستور
سيد ابراهيم
طباعة
قال الدكتور عطية عطية، عميد كلية هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية، إن زيارة الرئيس السيسى للولايات المتحدة الأمريكية تعطى دفعة قوية لثقة المستثمرين والاستثمارات الأجنبية، خاصة فى مجال البترول والبحث والإستكشاف للعمل فى مصر، حيث يعمل فى مصر أكبر شركات البترول العالمية، ومنها إكسون موبيل التى بدأت العمل فى مصر لأول مرة فى مجال البحث والاستكشاف فى فبراير 2019 من خلال الدخول فى مزايدة عالمية طرحتها البترول خلال 2018.

جاء ذلك بعد الزيارات التى يقوم بها الرئيس السيسى لمعظم دول العالم، مما شجع شركات النفط العالمية للدخول فى مزايدات البترول وضخ استثمارات ضخمة أدت إلى زيادة انتاج مصر من الزيت الخام والاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى.

وأشار "عطية" لـ"الدستور"، إلى أن زيارات الرئيس الخارجية تعطى انطباع جيد للمستثمرين عن استقرار الأوضاع الاقتصادية والأمنية، وأن دخول شركة إكسون موبيل الأمريكية فى العمل بمجال الحفر والاستكشاف فى مصر لأول مرة، يثبت تطور المناخ الاستثمارى فى مصر، بالاضافة إلى ان زيارة الرئيس تعجل بتنفيذ برنامج مصر بالتحول إلى مركز عالمى للطاقة.

كما أن مصر استعادت ثقة شركات البترول العالمية بعد سداد جانب كبير من مستحقات الشركاء الأجانب المتأخرة، وذلك بعد تعهد الرئيس السيسى بشخصة بالسداد، مما أدى إلى توقيع العديد من الإتفاقيات الهامة للبحث والإستكشاف عن البترول والغاز باستثمارات حوالي 14 مليار دولار.

وكان وزير الطاقة الأمريكي أكد فى تصريحات سابقة خلال شهر سبتمبر الحالى، أن الولايات المتحدة ستتعاون مع مصر في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك في قطاع الطاقة خاصة في مجالات تعزيز تجارة الطاقة وتكنولوجيا الفحم النظيف واستخدام الكربون وتخزينه والاقتصاد الحيوي وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وتقنيات المباني الخضراء والشبكات الذكية وبناء قدرات الطاقة وغيرها.
ads