السبت 16 نوفمبر 2019 الموافق 19 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

عمر الشريف أُصيب به.. "الزهايمر" مرض يصيب الصغار

السبت 21/سبتمبر/2019 - 02:10 م
عمر الشريف
عمر الشريف
إسلام جمال
طباعة
يوافق اليوم السبت، الاحتفال العالمي بمرض "الزهايمر"، والذي يوافق 21 سبتمبر من كل عام، حيث يتم إطلاق حملة؛ تهدف إلى التوعية بالمرض، الذي يعتبر انتشار ظاهرة عالمية جديدة، خاصة أنه لا يوجد له علاج حتى الآن.

ويعتبر "الزهايمر" أحد أشكال الخرف الرئيسية التي تصيب الإنسان بعد سن الـ65 ويسبب صعوبة التذكر، والغضب، وتأثر قدرات استخدام اللغة، ثم تراجع القدرة على الحركة.

20% من الأطفال "مصابون"

ففي دراسة أجراها المعهد الوطني ببريطانيا، أظهرت النتائج أن 20% من الأطفال عرضه للإصابة بمرض الزهايمر بعمر صغير، وهذا على عكس الاعتقاد السائد، بأنه أحد الأمراض التي تصيب الكبار فقط.

وأشار الباحثون، وفقًا لمجلة "نيتشر" العلمية، أن السبب وراء إصابة الأطفال بالزهايمر هو سوء العادات الغذائية، والاعتماد على الوجبات السريعة.

أوضح الباحثون، أن "الأكل الصحي" أداة مهمة في حماية الذاكرة من الزهايمر، تجنّب الأطعمة المصنّعة، وكل ما يسبب ارتفاع السكر بنسبة كبيرة، وتناول المزيد من الخضروات والفاكهة.


"النساء أكثر عرضة للإصابة"

وأوضح عدد من الباحثين، من جامعة "هارفورد" البريطانية، أن الزهايمر يصيب النساء أكثر من الرجال، بنسبة 60% للنساء مقابل 40% للرجال.

وأشارت نتائج البحث، أن السبب وراء التفاوت في نسب الإصابة بالزهايمر بين النساء والرجال، هو قلة الحركة، وانعدام النشاط البدني.

أكد الأطباء أنه كلما زادت ممارسة التمارين الرياضية، كلما قلت فرص الإصابة بمرض الزهايمر، حيث أوضح الباحثون أن النساء لا يحبذون ممارسة الرياضة.

مشاهير أصيبوا بـ"الزهايمر"

ويعد مرض الزهايمر واحد من أشهر الأمراض العصبية التي تصيب ملايين الناس حول العالم، فهناك العديد من المشاهير الذين أصيبوا بهذا المرض، لعل أبرزهم الفنان الراحل عمر الشريف.

ومن أشهر الشخصيات التي أصيب بمرض الزهايمر هو الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجان، بالإضافة إلى بوشكاش اللاعب البرازيلي، أحمد عدوية، والفنان صلاح السعدني، وعزت أبو عوف التي لم تعلن أسرته عن الإصابة.
ads