الخميس 02 أبريل 2020 الموافق 09 شعبان 1441

فى ذكرى فايزة أحمد.. "قيثارة الشرق" التى اطربت أم كلثوم

السبت 21/سبتمبر/2019 - 12:32 م
جريدة الدستور
إسلام جمال
طباعة
يوافق اليوم، الذكرى الـ36 على وفاة كروان الشرق أو كما لقبت بـ"فيتارة الطرب" الفنانة فايزة احمد، والتى وفاتها المنية فى الحادى والعشرين من سبتمبر عام 1983.

اشتهرت فايزة احمد باللون العاطفي الراقي من الغناء سواء "كلمات وموسيقى وأداء"، حيث انها برعت فى الغناء الذى يساعد فى تجس`يد الروابط وبرعت بوجه خاص في لون متميز عرفت به وهو الغناء الذي يمجد المشاعر الأسرية، حيث تعد المطربة الوحيدة التي غنت للأم والأب والأخ.

كما أنها الصوت النسائي الوحيد الذي أطرب كوكب الشرق أم كلثوم.. إنها "فايزة أحمد" صاحبة البصمة المؤثرة في تاريخ الموسيقى العربية عبر أكثر من 300 أغنية لازالت تتردد حتى الآن في أرجاء الوطن العربي.

ولدت فايزة احمد لأب سوري في صيدا بلبنان، وعاد الأب لدمشق وكانت طفلة لم تبلغ الحادية عشرة من عمرها، قدمت خلال مسيرة حياتها الفنية مئات الأغاني وبضعة أفلام.

سافرت إلى مصر وتقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة، حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن، حيث ألتقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي، وشكلا خطا غنائيا يميزها عن غيرها من خلال عدة أعمال أحدثت ضجة كبيرة.

تزوجت من الموسيقار محمد سلطان، واستمر الزواج 17 عامًا ليرزقا بطارق وعمرو، وحدث الطلاق في 22 مايو 1981، توفيت في 21 سبتمبر عام 1982 عن عمرٍ ناهز الـ52 سنة بعد صراعٍ مع سرطان الثدي