الأربعاء 23 أكتوبر 2019 الموافق 24 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

"تغريبة بنى همام".. رواية جديدة لأحمد جاد الكريم

الخميس 19/سبتمبر/2019 - 06:54 م
رواية تغريبة بني
رواية "تغريبة بني همام" للكاتب أحمد جاد الكريم
ايهاب مصطفى
طباعة
صدر حديثا عن دار إبييدي للنشر والتوزيع رواية "تغريبة بني همام"، للروائي الجنوبي أحمد جاد الكريم.

وتعرض رواية "تغريبة بني همام" للكاتب أحمد جاد الكريم الصادرة عن دار إبييدي سيرة تخييلية لحفيد شيخ العرب همام، يحاول ذلك الحفيد الذي يحمل اسم جده أن يعيد ملك جده العظيم، تنطلق تغريبته من الجنوب صوب الشمال القاهري، كي يحقق أمنيته، تزامنت ذلك وقت تعارك الفرنسيين والمماليك مع بدء الحملة الفرنسية على مصر عام 1798م.

تُقدم الرواية خطابًا سرديًا مغايرًا لا يعتمد خطًا تقليديًا في سَيره، ينتهك التراتبية عبر لعبة تحولات الضمائر، بلغة مجازية، وشعرية مفارقة للمألوف، لا تُعوِّل على النظرة الأحادية، كما تبدو جليةً تقنيةُ تفتيت الأحداث ونثرها في فناء الرواية عبر مجموعة من الرواة يتناوبون الحكي.

أيضا تنفتح الرواية على عدة خطابات منها السياسي والاجتماعي والأنطولوجي، عارضة المِحن التي عانى منها المصريون في ذلك العهد، وكم كانوا يطمحون أن يحكمهم واحدٌ من بني جلدتهم، والذي تمثل - كما تبيِّن الرواية - في شخصية همَّام بن عبد الكريم همَّام حفيد شيخ العرب الكبير.

ومن الرواية: "لم أجد ظلي يا شيخ عبدالرحمن، وقد حيرتني إذْ لم تجبني أهو بين سيوف المماليك أم بين بارود وأوراق الفرنسيين؟ هل أرحلُ إلى بلاد الشمال لأصير إفرنجيا بقبعة؟ أجيد ألسُن القوم المختلفة، وأتزوَّد من علومهم، ثم أعود لأُلقي ما تعلمته في آذان أولاد مصر أم أبقى هنا بين مروج الصعيد، وأزقة القاهرة؟!".
ads