الأربعاء 23 أكتوبر 2019 الموافق 24 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

ورشة "قراءة وتحليل الوثائق" بالمعهد الفرنسى للآثار الشرقية

الثلاثاء 17/سبتمبر/2019 - 01:28 م
جريدة الدستور
إيمان عادل
طباعة
ينظم المعهد الفرنسي للآثار الشرقية ورشة تدريبيبة لقراءة وتحليل الوثائق، وذلك في الفترة من 5 أكتوبر حتى 26 أكتوبر المقبل يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، وذلك في مقر المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالمنيرة.

تطرح الورشة مبادرات لتفعيل الأطر النظرية فى دراسة العلوم الإنسانية، وخلق موضوعات بينية جديدة تتلاقى فيها معارف شتى. ومن ثم تهدف هذه الورشة إلى تأهيل الباحثين فى مختلف فروع العلوم الإنسانية، سواء شباب الباحثين، أو الباحثين المتمرسين، للتعامل مع المصادر الأرشيفية، وكيفية تعظيم الاستفادة منها فى أبحاثهم، وطرح الأسئلة حولها، أو توسيع أطر طرح الأسئلة.

وتسعى إلى تعريف الباحثين بالمصادر الأرشيفية، وكيفية قراءتها وتحليلها، وفهم أطرها الأوسع. سيتم ذلك من خلال محاور عدة، أهمها: تعريف الباحثين بالمصادر الأرشيفية المتاحة، وصف المجموعات، ومكوناتها، وأهم الموضوعات التى يمكن استخدامه فيها، وكيفية الاستفادة منها فى مجالات معرفية بعيدة عن موضوع هذه النصوص؛ كيفية فهم بنية هذه المصادر، وسياقاتها، ثم كيفية التعامل معها؛ ثم الجانب الأهم، وهو ممارسات عملية على قراءتها وفك رموزها.

وستتناول كل المصادر الوثائقية المكتوبة باللغة العربية، بدءًا من البرديات الإسلامية المبكرة، وصولًا إلى القرن العشرين. إلا أن الإطار الأساسى، هو كيفية التعامل مع المصادر الأرشيفية بغض النظر عن الفترة التاريخية التى تغطيها.
ads