الجمعة 18 أكتوبر 2019 الموافق 19 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

زاهى حواس: إعلان سبب وفاة "توت عنخ آمون" 2020

الإثنين 16/سبتمبر/2019 - 01:42 م
جريدة الدستور
هبه عويضه
طباعة
قال الدكتور "زاهي حواس"، عالم الآثار المصرى، إن معرض توت عنخ آمون بباريس سجل رقمًا كبيرًا في الزيارات، حيث تم دخول مليون ونصف المليون شخص في فرنسا؛ ويعتبر هذا العدد كبيرًا جدًا في تاريخ المعارض الأثرية.

جاء ذلك خلال لقائه علي القناة الأولى الإيطالية، وتحدث "حواس" عن أشياء جديدة في حياة توت عنخ آمون من حيث العثور على عائلته، ومن خلال الدراسة التي قام بها وفريقة عرفنا أن والده كان الملك إخناتون؛ ومومياء والدته في المقبرة رقم 35، كما تم الكشف أيضا عن السيدة الكبيرة "تي" في المقبرة نفسها.

وأكد حواس أن الملك "توت عنخ آمون" كان يعاني من عدم وصول الدم إلي الأقدام وكان لديه فلات فوت وكان مصابًا بالملاريا، مشيرًا إلى أن هناك ماكينة جديدة سوف نعرف من خلال الـDNA معلومات جديدة عن موت الملك توت عنخ آمون سيعلن عنها عام 2020 للعالم أجمع كيف مات.

وأضاف حواس أن أوبرا عايدة أصبحت قديمة ومكررة، ولهذا فكروا في تقديم أوبرا جديدة بالتزامن مع افتتاح المتحف المصري الكبير، فقرروا أن يقدموا أوبرا توت عنخ آمون.

وأشار إلى أن يوم 4 نوفمبر 2022، ستكون مرت على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون 100 عام، مؤكدًا أن توت عنخ آمون يهم العالم كله وليس مصر فقط، منوها بأنه أعد "سكريبت" الأوبرا بنفسه، وحرص على ألا يكون مملًا، فضلًا على أن هناك وفدًا أجنبيًا سيلتقي مع بوزير الآثار للترتيب للأوبرا.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يتم افتتاح المتحف وحفله على مدار 10 أيام، معلنًا أنهم قرروا أن تعرض أوبرا توت عنخ آمون خلال تلك الفترة لمدة يوم وبالمجان، ويخصص دخلها للمتحف المصري الكبير.
ads