الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الفنان محمد كمال يفتتح معرضه "ينابيع النور"

الأحد 15/سبتمبر/2019 - 12:29 م
جريدة الدستور
نضال ممدوح
طباعة
يحتضن جاليري بيكاسو بالزمالك٬ في السابعة من مساء اليوم٬ افتتاح معرض "ينابيع النور" للفنان التشكيلي٬ محمد كمال، كما تعقد ندوة حول العرض يقدمها ويدير الحوار فيها الفنان الكبير د. حمدى عبد الله بالقاعة نفسها وسط الأعمال فى تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء 25 سبتمبر الجاري.

عن معرضه يقول "كمال": منذ أن تفتح وجدانى وعقلى على معطيات الحياة اليومية وأنا أحاول اختراق الحيز الظاهر نحو البراح الباطن٬ عبر ذلك المجهول المحتشد بينابيع النور المتناثرة بين الأرض والسماء مع انشطارات الكرة وتفتق السنابل وتفتح الورود وتغريد الطيور وتحليق الفراشات وصياح الديوك وبريق البيض وشقاوة الأسماك وتناسل الأرانب ورنين المفاتيح وشقفات الطين التى أكتب عليها ترانيمى وتراتيلى أحيانًا وأدثرها بحزم القش الحانى فى أحيان أخرى٬ حيث كنت فى طفولتى المبكرة أعيش وأبتهج مع كل هذه الكائنات والعناصر، على التوازى مع نشوة اللعب وتجليات البهجة.

واليوم استعذب عصارة تلك الذكريات لأسقى بها مسطحى التصويري مستحضرًا الوهج من روحى؛ فيتفجر على الورق من بين ثنايا مفرداتي مذابًا فى فيض من النور البهى الذى يُدرك لذاته وتغتسل به العناصر وأستنشق أنا نفحاته.

ولم أجد لغزل هذه الحالة أفضل من تلك العلاقة الحميمية الدافئة المباشرة بين أناملى وأصابع الباستيل الزيتى التى أوظفها توظيفًا جديدًا، حيث أراها دائمًا من لحم ودم وروح، لأندفع بها أنا الطائر فى رحلاتى الكشفية عن ذلك الغيث النورانى، منقبًا بالسكين عن الموءود فى بطن الطبقات الباستيلية حتى أصل إلى بدن الورق المحضر بالألوان المائية؛ فتنبعث الخربشات وتتطاير الشظايا الممتزجة بندعات الضياء المنثورة على أجنحة النفس قبل التحليق نحو ينابيع النور.
ads