الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 الموافق 16 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

افتتاح معرض "سارق الفرح" للفنان مصطفي يحيى.. الليلة

الأحد 15/سبتمبر/2019 - 11:55 ص
جريدة الدستور
نضال ممدوح
طباعة
يفتتح في السابعة من مساء اليوم الأحد٬ بجاليري العاصمة في الزمالك٬ معرض "سارق الفرح" للفنان التشكيلي مصطفي يحيى. والذي يستمر حتى 29 سبتمبر الجاري.

وبحسب الفنان "أحمد فؤاد سليم" يعادل مصطفى يحيى فى رسومه المرئى بغير المرئى فتيار الشعور عنده هو ذلك الواقع الذى يحلم بالإفلات منه، وبتعريته المفتوحة بل وفى اختياره لوحدات جمالية تعويضية فى زخارف الأبواب والنوافذ والحوائط.

وعنه يقول الدكتور "سامي البلشي": يتناول الفنان مصطفي يحيي الحياة الاجتماعية المصرية بمنظور ساخر يجمع بين الواقع والخيال برؤية تبسيطية للشكل٬ أما اللون فقد جاء بدفقات شاعرية تلقائية لا تخلو من العشوائية المرتبطة بالحياة الشعبية، ولكن بسيطرة من الفنان استطاع أن يستخلص جماليات الواقع ويعيد تنظيمه بالخطوط، وبمساحات اللون المؤكدة للعمق، وإبراز العناصر التى تريد لها دور البطولة بالضوء والظل رغم الحالة الجامحة فى التشكيل والتلوين. فهو يريد الربط بين القديم والحياة الشعبية والإجتماعية من خلال أفكار يؤلفها لرموز يستخدمونها ولا يعرفون مصدرها وربطها بمفردات حياتية محاولًا إتاحة أقصى درجات الخيال لدى المشاهد لتأكيد العلاقة من خلال البساطة المتعمدة التى ترتكز على المبالغة فى نسب الأجسام ولتعبير التلقائى المرتبط بذاكرة وذاتية الفنان.
ads