رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الأخوة كرامازوف" علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية

جريدة الدستور

تتواصل فعاليات مهرجان مسرح الهواة، في دورته السابعة عشر لليوم الثالث على التوالي، الذي تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتنظمه الإدارة المركزية للشئون الثقافية بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، ويستمر حتى 17 من الشهر الجاري، حيث تم تقديم العرض المسرحي "الأخوة كرامازوف" تأليف ديستا فيكسي، إخراج خالد العيسوي، لفرقة المصراوية المسرحية التابعة للجمعية المصرية لهواة المسرح.

العرض بطولة محمود جي، محمد بدوي، محمد عبيدة، إسلام سليم، سامي هشام، نور زيدان، محمد ربيع، سعيد العربي، إضاءة منصور عويس، ديكور أحمد فهمي، موسيقى محمد العربي، ويتناول رؤية مختلفة عما تناولته الأعمال الفنية السابقة لهذه الرواية، حيث تظهر ان ديستافيسكي كتب الرواية عن قصة حياته بشكل فني، فجسد مراحل حياته في أربعة أولاد، إحدي المراحل مرحلة الاندفاع والمتمثلة في شخصية ديمتري، ومرحلة الإلحاد والمتمثلة في إيفان، ومرحلة الإيمان والمتمثلة في شخصية اليوشا، ومرحلة المرض بالصرع المتمثلة في شخصية سمرديكوف، ومرحلة الصراع بين حبه للحياة وخوفه من الموت والسعي وراء الخلود في شخصية الأب فيودور، وكراهية كل الشخصيات المحيطة به، وظهور نية القتل لديهم جميعًا.

وأعقب العرض ندوة لمناقشته بحضور الناقدين أحمد عبد الرازق أبو العلا، محمد الروبي، أدارها د. حسام أبو العلا، الذي أشار إلى أن العرض يدور به جدليات وفلسفة تحمل كل معاني الحياة.

وفي كلمته أشار الروبي إلى اعجابه بالعرض؛ لأنه تناول رواية عالمية، وقرر أن يتناولها بطريقة مختلفة سواء اتفقت معها أو اختلفت، كما أن العرض هو محاولة لاختصار العالم في مجموعة دلالات معتمدة على منهج اللعب، ودلل على هذا مجموعة من الأيقونات ظهرت في العرض، منتقدا العرض في حمله لثلاث نهايات؛ مما جعل مدة عرضه تطول، حسب قوله.

وأشار الناقد أحمد عبد الرازق أبو العلا، في مداخلته إلى أن المخرج حاول تطبيق المنهج التعبيري، وتمثل هذا في أداء الممثلين والديكور، مشيرًا إلى أن الإضاءة أغفلت قيمة المكان، ولم تقم بدورها في التنقل بين الأماكن المشار إليها في العرض، مؤكدًا على أن إعداد النص لم يكن جيدًا؛ بما جعل كل شخصيات العرض بلا ملامح.