الأحد 20 أكتوبر 2019 الموافق 21 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

تعرف على دانتي أليجييري صاحب ثالث أكبر ملحمة شعرية في التاريخ

الجمعة 13/سبتمبر/2019 - 04:13 م
جريدة الدستور
إيمان عادل
طباعة
يعتبر دانتي أليجييري أعظم شاعر إيطالي اشتهر بعمله الضخم "الكوميديا الإلهية"، وهي قصيدة ملحمية تعد واحدة من أهم الأعمال الأدبية في العالم. تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الجحيم، المطهر، والجنة. وتأتي كأهم ثالث ملحمة شعرية في التاريخ بعد ملحمة هوميروس وملحمة فيرجل.

بدأ دانتي- والذي يعد اليوم ذكرى وفاته- بكتابة القصائد وهو صغير، وعندما كان في التاسعة، قابل بياتريس، وهي فتاة كرس لها معظم شعره وفيما بعد جُمعت قصائد الحب إلى بياتريس في فيلم دانتي لا فيتا نوفا، أو الحياة الجديدة.

يعد كتاب "كوميديا دانتي الإلهية"، معلم بارز في الأدب الإيطالي ومن بين أعظم الأعمال الأدبية الأوروبية في العصور الوسطى، هي رؤية مسيحية عميقة لمصير البشرية الأبدي والزمني. يعتمد على تجربة دانتي الخاصة في المنفى من مدينته فلورنسا.، يمكن قراءتها باعتبارها ملحمة رمزية، تأتي الملحمة على شكل رحلة عبر الجحيم والمطهر والجنة. تدهش الملحمة بسبب تحليلها الشامل للمشاكل المعاصرة، وإبداعها للغة والصور.

اختيار دانتي كتابة الملحمة باللغة الإيطالية العامية باللغة اللاتينية، وهى اللغة التي أثرت على مسار دانتي الشعري وتطوره الأدبي، حيث استخدم في المقام الأول لهجة توسكان، وهي خليط واسع من اللهجات المحلية الإيطالية.

لم يهتم دانتي بكتابة الشعر فقط بل له عدة كتب نظرية هامة تتراوح من مناقشات البلاغة إلى الفلسفة الأخلاقية والفكر السياسي.

على عكس القصائد الملحمية لهوميروس وفيرجيل، التي روت القصص العظيمة عن تاريخ شعوبهم، فإن كوميديا دانتي الإلهية عبارة عن سيرته الذاتية إلى حد ما،كتبها عن نفسه وعن شخصيات معاصرة، زعم أنه كتبها من أجل خلاصه الخاص، مع تقديم رؤياه الفلسفية والأخلاقية طوال ملحمته الشعرية.
ads