الخميس 17 أكتوبر 2019 الموافق 18 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

في خدمتك.. "الكشف المبكر عن ضعاف السمع من الأطفال" في 5 معلومات

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 07:00 م
جريدة الدستور
رشا نصر
طباعة
أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، المبادرة القومية للكشف المبكر عن ضعف السمع، وتوفير العلاج اللازم لهم بالمجان، وتقدم (الدستور) بعض المعلومات الخاصة بتلك المبادرة.

1- نسبة المصابين بضعف السمع من الأطفال حديثي الميلاد تبلغ 3 أطفال لكل ألف طفل، وأن نسبة المواليد السنوية تقدر بـ3 ملايين طفل، ما يعني أنه يوجد 8 آلاف طفل، يصابون بضعف السمع سنويًا.

2- إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للكشف المبكر عن ضعف السمع من أهم المبادرات القومية؛ لكونها تحمي ما يقرب من 5 آلاف طفل من فقدان سمعة نهائيًا، من خلال التدخلات الدوائية والجراحية، بينما تحمي 3 آلاف آخرين من فقدان السمع كليًا؛ بفضل تركيب القواقع السمعية.

3- أن عمليات زرع القوقعة للأطفال ستتم ضمن مشروع قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة، حيث يحتاج ما يقرب من 3 آلاف طفل سنويًا لإجراء زراعة القوقعة، وأن تكلفة العملية في قوائم الانتظار 130 ألف جنيه، والدولة تتحمل التكلفة كاملة، ولا يتحمل المواطن أي مبالغ مادية مطلقًا.

4-عمليات زراعة القوقعة، يتكلف فيها الجهاز مبلغ من 10 إلى 16 ألف دولار، وبفضل عمليات الشراء الموحد، أصبح ثمن الجهاز 6 آلاف دولار، ومتوسط تكلفة السماعة أو القوقعة 110 ألف جنيه".

5- أن الفريق الطبي الذي يقوم بعملية زرع القوقعة، يتكون من 3 أشخاص جراح أنف وأذن وحنجرة واستشاري أمراض السمع والإتزان، ومتخصص أمراض تخاطب، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك ما لا يقل عن 50 فريقًا يضم أعلى الكفاءات الطبية والعلاجية.
ads