الأربعاء 18 سبتمبر 2019 الموافق 19 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

قريبًا.. إطلاق مسابقة الدوري الثقافي بشرق الدلتا

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 03:25 م
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
تستعد الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لإطلاق مسابقة "الدوري الثقافي الفني بالمدارس" بمحافظات إقليم شرق الدلتا الثقافي "الدقهلية، الشرقية، دمياط، كفر الشيخ" في 1000 مدرسة خلال العام الدراسي الجديد.

جاء ذلك بالتنسيق بين رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي ووكلاء وزارة التربية والتعليم بالمحافظات الأربع من خلال لقاءات مكثفة بعد موافقة الدكتور رئيس الهيئة، وذلك للوصول إلى كل المراحل التعليمية واكتشاف المواهب وتنميتها وصقلها ونشر الفكر المستنير بين الطلاب وتشجيعهم على ممارسة الفن والأدب وفنون المسرح، وتأتي المسابقة على النحو التالي:

أولا:- بيان بالمسابقات العشرة:
تأليف الشعر: يشارك الطفل بقصيدة من تأليفه عن مصر في حدود صفحة واحدة بالفصحى أو العامية.
القصة: يشارك الطالب بقصة من تأليفه عن كفاح المرأة في تربية أبنائها.
إلقاء الشعر: يلقي الطالب قصيدة لأحد شعراء محافظته بالفصحى أو العامية ويعرف بالشاعر.
الرسم: يرسم الطالب لوحة بأية مساحة عن جمال بلده الصغير أو محافظته.
الغناء الفردي: يغني الطالب إحدى الأغاني في حدود (5) دقائق.
الغناء الجماعي: يقدم كورال المدرسة إحدى الأغاني في حدود (5) دقائق.
البحث الأدبي والقراءة: يكتب الطالب مقالا عن أحد رموز محافظته.
المسرحية المنهجية: تقدم المدرسة مسرحية لا تزيد عن (25) دقيقة عن أحد المناهج الدراسية المقررة.
الاستعراض الفني أو الرياضي ومدته (5) دقائق.
الخطابة: يلقي الطالب خطبة (حفظا) عن التسامح بين المصرين أو حقوق الطفل المعاق.

وسف تتم التصفيات اليومية بين الطلاب في مسارح وقاعات المدارس، بينما تقام التصفيات النهائية على مسارح قصور الثقافة.

ثانيا: توجه المسابقات إلى إدارة الموهوبين بالمديرية، وعليها أن تستعين بالتوجيهات المختلفة "اللغة العربية، التربية الفنية، التربية الموسيقية، التربية المسرحية، الصحافة المدرسية" للإشراف على تنفيذ المسابقة في المدارس.

ثالثا: ترسل إدارة الموهوبين المسابقات إلى الإدارات التعليمية ومنها إلى المدارس "المرسل بيان من فرع الثقافة بالمحافظة" ويقام حفل لتدشين المسابقات، بحضور قيادات مديري التربية والتعليم وفروع الثقافة، ويجب أن يدعى إليه جميع مديري المدارس للمشاركة والموجهين المعنيين بتنفيذ المسابقة، وكذلك يحضره قيادات الثقافة ومديري المواقع الثقافية بالمحافظة التابعيين للهيئة العامة لقصور الثقافة، وسيقوم إقليم شرق الدلتا الثقافي بطباعة بوستر لتعليقه بالمدارس عن المسابقة.

رابعًا: سيقوم كل فرع ثقافي "وتحت مسئوليته" بتقديم بيان بأسماء المشرفين الثقافيين الذين سيقومون بالإشراف على المسابقة مع مسئولي الموهوبين بالإدارت التعليمية، لذا يجب تمكين موظفي الثقافة من تنفيذ المسابقة وإجراء التصفيات والإشراف على سير المسابقة.

خامسًا: يعد إقليم شرق الدلتا الثقافي وفروعه مع مديريات التربية والتعليم وإدارتها خريطة زمنية ومكانية تسمح بإجراء المسابقات ليوم واحد أسبوعيًا في المدارس المشاركة لتصفية كل مسابقة على حدا.

سادسًا: يقوم على تصفية المسابقات لجنة مكونة من "مشرف ثقافي" من أقرب موقع ثقافي من الهيئة العامة لقصور الثقافة ومسئول من إدارة الموهوبين بالإدارات التعليمية وموجه مختص حسب النشاط المراد تحكيمه "لغة عربية – تربية فنية مسرح – موسيقي – صحافة..".

سابعًا: يتم تصفية المسابقات في المدارس في مراحلها الأولي، ويتم تحديد قاعة مسرح مدرسي أو تابع للهيئة العامة لقصور الثقافة للتصفية النهائية لكل إدارة تعليمية ثم تقام المسابقة النهائية علي مستوي المديرية بمسرح قصر ثقافة العاصمة.

ثامنًا: يتم اختيار أفضل عشرة متسابقين في كل مجال من كل إدارة تعليمية "عدد 10 تأليف شعر، عدد 10 قصة، عدد 10 رسم وهكذا" ويتم تصعيدهم للتنافس علي مسرح قصر ثقافة المحافظة ويقوم بالتحكيم لجنة يشكلها مدير عام الفرع الثقافي.

تاسعًا: يقيم كل فرع ثقافي ورش تدريبية وحفل للمواهب الفائزة تمهيدا لإشراكها في الفرق الفنية للفرع في المجالات المختلفة.

عاشرًا: يقام في نهاية المسابقة احتفالية كبرى بكل محافظة، بحضور وكلاء الوزارتين ومديرين العموم وكل القيادات.
ads