الأحد 22 سبتمبر 2019 الموافق 23 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"عمران القاهرة عند رواد الواقعية الجديدة" بجمعية نقاد السينما

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 11:23 ص
جريدة الدستور
نضال ممدوح
طباعة

في إطار التعاون بين جمعية نقاد السينما المصريين٬ ومجموعة آمون للباحثين في الأدب والسينما، وعلى هامش مؤتمر "الأدب والسينما في مصر.. الاقتباس: محطات محورية في تاريخ مشترك" والذي سيُقام في الفترة من 16-18 نوفمبر 2019 بكلية الآداب جامعة القاهرة، تنظم الجمعية ندوة بعنوان "عمران القاهرة عند رواد الواقعية الجديدة: الطيب، خان وعبد السيد" في السابعة مساء الأحد 22 سبتمبر المقبل،للدكتورة هبة صفي الدين أستاذ العمارة والمتخصصة في العلاقة بين العمارة والسينما، وتدير الندوة الدكتورة سلمى مبارك مدير مجموعة آمون.

يتطرق الحديث حول تحليل العمران القاهري بعين الواقعية المصرية الجديدة، من خلال عدسات روادها عاطف الطيب ومحمد خان وداوود عبد السيد. فتناقش هبة صفي الدين٬ كيف تناولت أفلامهم التغيرات السياسية والاقتصادية والثقافية والمجتمعية وانعكاسات هذه التغييرات على التطورالتدهور العمراني للقاهرة.

يشار إلى أن المخرجين الثلاثة: الطيب وخان وعبد السيد٬ من أكثر مخرجي الثمانينيات الذين تحركًا كاميراتهم في شوارع القاهرة بحرية تامة٬ ولم يلجأوا للتصوير الداخلي إلي في أضيق الحدود٬ وهو ما نراه بوضوح في أفلام الطيب: سواق الإتوبيس٬ الهروب٬ ليلة ساخنة٬ وأفلام خان: ضربة شمس٬ الحريف٬ سوبر ماركت٬ وغيرها.
ads