القاهرة : السبت 17 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
مصر
الأحد 16/فبراير/2014 - 11:24 م

البيئة تحقق مع سفينة الخراف النافقة بشرم الشيخ

البيئة تحقق مع سفينة
البيئة تحقق مع سفينة الخراف النافقة بشرم الشيخ
كتب - وائل القمحاوي
dostor.org/281805

قامت وزارة الدولة لشئون البيئة، من خلال محميات جنوب سيناء بدفع فريق عمل لمسح المسطح المائى لمنطقة مدخل خليج العقبة وسواحل محميتى رأس محمد ونبق وسواحل مدينة شرم الشيخ، وذلك بعد تلقى بلاغًا برصد عدد من الخراف النافقة بالمنطقة الواقعة جنوب محمية نبق الطبيعية.

وأوضح الدكتور محمد سالم مدير محميات جنوب سيناء، أن أعمال المسح حتى الآن أسفرت عن رصد عشرة خراف نافقة تم دفن ثمان منها صحيا وتسليم اثنين منها  لمديرية الطب البيطرى لإجراء التحليلات اللازمة والتأكد من عدم حمل الخراف لأمراض قد تسبب أوبئة.

وأشار، بأنه تم مخاطبة الجهات المعنية بتتبع حرك السفن بالمنطقة وتبين عبور سفينة متخصصة فى نقل الحيونات الحية بمنطقة خليج العقبة، وبالكشف على السفينة ومسار حركتها على المواقع المتخصصة بالانترنت تبين انها قادمة من دولة رومانيا عبر قناة السوبس لميناء الوصول العقبة محملة بحوالى عشرة آالاف رأس غنم و كانت فى طريقها عودتها لدولة رومانبا عندما عبرت مضيق تيران.

وأعلن عن اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها لمخالفتها قوانين البيئة وحماية الطبيعة والاتفاقيات الدولية المنظمة لكيفية التخلص من الحيوانات النافقة على سفن نقل الحيوانات.

ولفت، إلى أنه بفحص علامات الترقيم المثبتة بالاغنام النافقة تبين ان العلامات تحمل الحرفين الأولين من اسم دولة رومانيا باللغة الانجليزية (RO) مما يؤكد أن السفينة المذكورة هى التى تسببت فى المخالفة البيئية، بالإضافة إلى أن الفحص الظاهري للخراف النافقة أوضح عدم تعرضها للنهش بواسطة أسماك القرش باستثناء خروف واحد فقط جارى فحصه للتأكد ما إذا كان القطع الظاهر بجسمه ناتج من سمكة قرش أم لأسباب أخرى، حيث يعتبر الحادث من الحوادث المتكررة خلال السنوات العشرين الماضية، حيث تم رصد حوالي عشر حوادث سابقة بالمنطقة.

ads
ads
ads