الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

"الرجل الحديدي" يُلهم المصريين لكن دون ممارسة

الثلاثاء 03/سبتمبر/2019 - 01:25 م
جريدة الدستور
إيناس سعيد
طباعة
ظهرت في الفترة الأخيرة صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تحمل اسم Egyptian Ironman، تذكر بطولات الابطال المصريين المحترفين للرياضات المختلفة وخاصة سباقات IronMan، رغم عدم وجودها في مصر الا أنها تُمارس في الدول الأخرى، وألهمت العديد من المصريين الذين سافروا لاجتيازها خارج مصر منهم كابتن "سامح راجي".

يشرح كابتن سامح راجي، 47 عام، والحاصل على 5 بطولات Full Ironman، طبيعة هذه السباقات وأهم نصائحها والارشادات الواجب اتباعها عند ممارستها.

يوضح "راجي"، أن مسابقات الرجل الحديدي هي الأسرع في الانتشار في العالم في الفترة الأخيرة، وهي رياضة تحمل وليست سرعات، وتقوم على ثلاث رياضات في السباق الواحد "سباحة، دراجة، جري".

وتاريخ هذه الرياضة يعود إلى عام 1978، للضابط جون كولينز، ضابط البحرية الأمريكية المتمركزة في جزيرة هاواي، طرح هو وزوجته تساؤل خلال حفل توزيع الجوائز بنادي يكيكي للسباحة، وهو "من ينهي أولًا سيُلقب بالرجل الحديدي، وهو عن الجمع بين أصعب ثلاثة سباقات للتحمل على الجزيرة في سباق واحد، لمعرفة من هم أقوى الرياضيين: السباحين أو الدراجين أو العدائين، وفي 18 فبراير أقيم التحدي الأول بين 15 متنافس من بينهم كولينز، لمسابقة الرجل الحديدي.

يذكر "راجي" أن مسابقة الرجل الحديدي تنقسم إلى نوعين، Half Ironman، ومسافات الرياضات فيها تكون (سباحة 1800 متر، دراجة، 90 كيلو متر، جري 21 كيلو متر)، وهناك Full Ironman وهو ضعف هذه المسافات، والوقت المخصص للاعب من 8 إلى 17 ساعة، ومن يأتي بعدها لا تحتسب له نتيجة المسابقة، مؤكدًا أن سباق الرجل الحديدي يعتمد على التحمل وقوة اللياقة البدنية وسرعة التبديل بين كل مرحلة من مراحل اللعبة الثلاث.

ورغم مرور 40 عام على هذه المسابقة والتي تمارس في الدولة الخارجية، الا أن غير موجودة في مصر حتى هذا الوقت، وغير موجودة في افريقيا كلها الا في جنوب افريقيا، وعن أقرب الدولة التي تقام فيها للابطال المصريين الذين يرغبون في المشاركة بها هي دبي والبحرين وتركيا فقط، والدول الاجنبية.

تقام هذه المسابقات من خلال شركة الرجل الحديدي، والتي تحمل ترخيص خاص بإقامة هذه السباقات ولا تقام دون الحصول على تصريح رسمي منها، يوضح "راجي" أن الشركة ليدها الموقع الخاص بها ويتم التسجيل من خلاله، باختيار السباق والبلد والتوقيت المناسب للسباق.

ينصح كابتن "راجي" من يرغبون في خوض سباق الرجل الحديدي أن يتمرسون بشكل تدريجي في هذه الرياضات الثلاث أولًا بشكل احترافي خاصة السباحة التي تأخذ وقت ومجهود زيادة عن رياضة قيادة الدراجة والجري، مؤكدًا أن هذا السباق يشجع على التمرن طول العام ورفع اللياقة البدنية لأعلى درجة، إلى جانب التحدي الذي تخلقه للفرد وهو "ازاي اقدر اني اوصل اخلي جسمي شغال لساعات طويلة".
ads