الأربعاء 11 ديسمبر 2019 الموافق 14 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

من قلب النجع..أمثال العائلة فى صعيد مصر

السبت 31/أغسطس/2019 - 12:23 م
جريدة الدستور
يسرى أبوالقاسم يكتب :
طباعة
فى الجزء الثالث من أمثال العائلة فى صعيد مصر، نستعرض ما يخص التشاحن بين أفراد العائلة، وكيفية الحفاظ على الأسرار حتى لا تكون مثار حديث داخل العائلات الأخرى.

"زعل القريب لا يتعرّى ولا يتورّى"
يُشبَه الصعايدة الخلاف بين الأقارب، بالمرض فى الأماكن الحسًاسة، من الجسم، والتى يخجل المريض من كشفها أمام الطبيب رغم خطورتها،
فلو نشب الخلاف مع شخص بعيد لهانت المصيبة، لكن كونه بين الأقارب فهو مدعاة لفتش الأسرار الداخلية، أمام أطراف خارجية، قد تسمع بالخبر من تداوله بين الناس، أو نتيجة تدخُلها لحل المشكلة.
وكل ذلك يؤثر تأثيرا سلبيًا على شكل الأسرة، أو العائلة أمام العائلات الأخرى.
ومن المعروف فى الصعيد أن المصيبة تهون على الشخص، لولم يعرف بها غيره، لذا جاء هذا المثل الذى ينطق به الأقارب دومًا وقت الخلافات الشخصية.

(هم الميت يتوارى وهم الحى ما يتدارى)
يتشابه هذا المثل مع سابقة "زعل القريب لا يتعرّى ولا يتورّى" فى المضمون حيث يحض على صلة الرحم.
فى النصف الأول من المثل ( هم الميت يتوارى )أي يختفي..فالحزن على الميت يبدأ كبيرًا ثم يصغر، كما أن الشخص المهموم والحزين على قريبه الميت يستطيع كتمان وجعه، ولا يفشيه بين الناس لعدة أسباب أولها: خوفه من شماتة كارهيه، وثانيها خوفه على هيبته بين الناس، وهي فكرة مرتبطة بالشخصية العربية، أما ثالثها وأرقاها فهو عدم نشر جو من الحزن على من حوله.

أما الجزء الثانى من المثل وهو (هم الحي ما يتدارى) فهو يؤكد على أن الهموم الحياتية ظاهرة، وتطفو على السطح بشكل يومى، وخاصة فى المجتمع الصعيدى القبلى، الذى ينتشر به الخبر كانتشار النار فى الهشيم فضولًا، أو تعاطفًا، أو تنافسًا بين العائلات، فكل عائلة حدثت معها نقيصة..تفرح بنقيصة أختها، حتى يكون الجميع على صعيد واحد.

(المرة بيعة مرجوعة)
المرة هى المرأة، ولا غضاضة فى هذه التسمية بالصعيد، ومعنى بيعة مرجوعة، أى أن عودتها لبيت أهلها محتملة وواردة فى أى وقت.
وقد يقول البعض: فى هذا المثل امتهان للمرأه، فهو يعتبرها سلعةً تباعُ وتشترى، والحقيقة عكس ذلك تمامًا، فمعنى المثل أن المرأة إما أن تحيا بكرامة فى بيت زوجها، أو تعود معززة مكرّمة إلى بيت أبيها.

(أحر النسا بُعد الرجال عنها)
يؤصِل هذا المثل إلى عدم الصداقة بين الرجال والنساء، ويرى أن أشد النساء احتراما هى المحتشمة، التى تتعامل بحرص مع الرجال، حتى لا تكون حديثا تلوكه الألسنة، وهناك مثال آخر يدور فى هذا المعنى يقول: كتر الخلاط يجيب الغلاط، و"الخلاط" معناها الاختلاط، أما الغلاط تعنى الغلط.