رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

"ذوبان جليد وخطر على الشواطئ".. كيف ستتأثر مصر باحتراق غابات الأمازون؟

الدكتور مجدي علام
الدكتور مجدي علام

قال الدكتور مجدي علام، أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، إن مناخ الكرة الأرضية سيتأثر بحرائق الأمازون، خاصة أنها تعتبر رئة رئيسية للكرة الأرضية، ومسئولة عن إنتاج 20% من كمية الأكسجين في العالم.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد": "غابات الأمازون أكبر شبكة تمتص أكسيد الكربون والاحتباس الحراري، واحتراقها كارثة مناخية مزودوجة".
وأوضح أن غابات الأمازون أكبر مخزون عالمي للتنوع البيولوجي، حيث تحوي أنواعا عديدة من الحشرات والحيوانات تصل لـ 350 نوعا، وفقدنا مصدرا مهما لإنتاج الأدوية والعقاقير في العالم.
واستنكر مجدي علام موقف الدول الكبرى من هذه الكارثة، حيث وقفت تشاهدها لفترة طويلة دون تدخل، وكذا تأخر رئيس البرازيل في اتخاذ الإجراءات اللازمة للإطفاء، متابعا: "رئيس البرازيل غير مهتم بالبيئة، ويشجع الإنتاج الصناعي على حساب البيئة".
وأكد أن حرائق الأمازون تؤثر على مصر من حيث بدء ذوبان الجليد في القطب الشمالي، مما يزيد من مستوى المحيط الأطلنطي ثم البحر المتوسط، أي أن شاطئ الدلتا سيتأثر بالمياه المالحة، ما يترتب عليه إنفاق أموال لعمل كتل خرسانية كبيرة لحماية الشواطئ، وكل ذلك يشكل عبئا ماليا على الدولة.