الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

10 طرق غير تقليدية للتخلص من التدخين

الأحد 25/أغسطس/2019 - 10:29 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
سارة ساويرس
طباعة
يقرر كثيرون، كل يوم، التوقف عن التدخين، ولكنهم قد يعرضون إلى حالات نفسية حادة، وأحيانًا يصابون بالصداع، لكن عليك استبدال السجائر بأشياء أخرى مفيدة لصحتك، ولهذا تستعرض "الدستور" في السطور التالية 10 طرق للتخلص من التدخين، بحسب موقع webm الطبي:

- احرص على شرب الكثير من الماء البارد من خلال رشفه بواسطة الشاليمو، عن طريق استبدال شرب السجائر بفعل آخر وهو شرب المياه.

- تناول وجبات صغيرة يمكنها أن تساعدك أيضًا على تجاوز الرغبة في التدخين، ولكن عليك اختيار الأطعمة الخالية من الدهون لتفادي زيادة الوزن والمشكلات الصحية.

- لا تعاقب نفسك، بل يمكنك مكافأة نفسك عن طريق الاستمتاع بمزايا الحياة الخالية من التدخين، مثل القيام بالأنشطة المتعددة التي ترغب فى ممارستها، تعلم السباحة، الرقص، وغيرهما من الأنشطة.

- لاحظ الفارق بعد إقلاعك عن التدخين، فاحتفظ بقائمة التغييرات الجيدة التى تحدث لك، منها الشعور بالسيطرة، وتوفير المال، والشعور برائحة فمك أفضل، وتذوق الطعام بشكل أفضل، والشعور بمزيد من النشاط.

- يساعدك غسل أسنانك بانتظام على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وبهذه الطريقة سيكون لديك ميلًا أقل إلى إشعال سيجارة، والمحافظة على نظافته.

- تجنب الكحول، فهو يعمل على كسر السيطرة، وكثير من الناس يربطون شرب الكحول بحالتهم، لكن عليك تجنبه حتى تستطيع الإقلاع عن هذه العادة الضارة بالصحة.

- أيضًا تساعدك التمارين الرياضية على إتهاء الوقت الذى تشعر فيه بالرغبة الشديدة فى التدخين، عندما تكون نشطًا يرسل جسمك مواد كيميائية طبيعية تساعد مزاجك وتعمل على تخفيف الضغط.

- امشي مسافات طويلة، فيعد المشي واحدًا من أبسط الخيارات في القيام بنشاط رياضي، خصص وقتًا لتجعل جسدك فيه نشيطًا يوميًا.

- أحد أسباب الرغبة في التدخين هو وجود شيء في فمك، بدلًا من السيجارة، لذلك يمكنك تناول العَلْكة الخالية من السكر، أو بعض الحلوي، أو وجبة خفيفة صحية عندما تشعر أنك تريد أن تدخن.

- احرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وذات سعرات حرارية منخفضة كالفواكه والخضروات اللذيذة.
ads