الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 الموافق 22 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

قصة أول فريق تحطيب مصري يشارك بمهرجان "شونجو"

الجمعة 23/أغسطس/2019 - 12:22 م
جريدة الدستور
سارة ساويرس
طباعة
يستعد فريق تحطيب جمعية الصعيد، للمشاركة في مهرجان "شونجو" التاسع عشر لألعاب الدفاع عن النفس التراثية والمسجلة فى قائمة اليونسكو، تحت رعاية الاتحاد العالمى لفنون الدفاع عن النفس التراثية "World Martial Art Union - WoMAU"، من 28 أغسطس الجاري، وحتى 7 سبتمبر.

وقال مينا عادل، المتحدث الإعلامي بالجمعية، إن فريق التحطيب سيقدم فى المهرجان 5 عروض للعبة العصا، التحطيب من الألعاب المصرية الأصيلة، حيث إن فريق تحطيب جمعية الصعيد هو الممثل المصري الوحيد الذي سيشارك في المهرجان.

واستطاعت جمعية الصعيد، أن تجعل المرأة الصعيدية تشارك في ممارسة لعبة التحطيب، فكان معظم ممارسي التحطيب في الصعيد من الذكور والشباب فقط، وذلك منذ أكثر من 20 عامًا.

أدرجت اليونيسكو في عام 2016 لعبة "التحطيب" في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية برقم(Tahteeb، stick game (No. 01189) بطلب تقدمت به جمعية الصعيد للتربية والتنمية واللجنة الوطنية المصرية للهيئة عام 2013.

يذكر أن جمعية الصعيد للتربية والتنمية هي واحدة من أعرق وأكبر الجمعيات في مصر، تأسست في 1940 ومشهرة بوزارة التضامن الاجتماعي تحت رقم 5762009، وتخدم أهل الصعيد في عدة مجالات تنموية، مثل التعليم والصحة والتمويل متناهي الصغر، وتنمية المهارات، وبرنامج التنمية الثقافية الذي يرعى فريق التحطيب.
ads