الإثنين 16 سبتمبر 2019 الموافق 17 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ريتا الحكيم: "الموت أنيق" تغلب عليه سمتا الفقد والغياب

الخميس 22/أغسطس/2019 - 03:58 م
ريتا الحكيم
ريتا الحكيم
نضال ممدوح
طباعة
"الموت أنيق.. حين يقف أمام الكاميرا" عنوان للمجموعة الشعرية الصادرة حديثا عن دار التكوين للنشر والتوزيع٬ من تأليف الشاعرة السورية٬ ريتا الحكيم. والتي أشارت في تصريح خاص لـ"الدستور" إلى أن النصوص في هذا الديوان كتبتها متأثرةً بما يحدث في بلدها؛ فكان الفقد والغياب سمتان موجودتان في أغلب النصوص. كل نص كان تعبيرًا عن حالة، وما يرافقها من انفعالات وإرباك.

وتابعت "الحكيم": اهتمامي الأكبر كان لتساؤلات لا نجد لها جوابًا، تدور حول فكرتَي الوجود والعدم، وأين نقف أمام كل منها كبشر أحبطتهم الحرب، وتآمرت على أحلامهم، ورؤاهم المستقبلية. هناك أيضا بعض النصوص التي تخصني شخصيَّا، وما خسرته في هذه الحرب.

أتمنى أن أكون قد وفقتُ في التعبير عن معاناة دامت ثماني سنوات، وتأذى منها كل سوري؛ فكان الموت نجم كل المواسم وضربة قاضية لكل مَن جابهه، أو وقف في وجهه.

ومما جاء في إحدى قصائد المجموعة:

سيظل المقهى فاتحا ذراعيه
والطاولة العرجاء ستنتظر مجيء الفاشلين كعادتها
سيدخنون خيبتهم
ويبصقون في وجه حياة اتهموا باقترافها
سيحفرون عليها أسماء حبيباتهم المشاكسات
ومدنهم الغائبة عن الوعي
سيتلو كل واحد منهم سيرته الذاتية على مسامع
الأنفاس اللاهثة
منذ أول سجن ولد فيه وحتى آخر سجن
سيتركون أعقاب سجائرهم
دليلا على أنهم كانوا هنا
والموت الأنيق سيقف لهم بالمرصاد كحارس
على باب المقهى
الذي مازالت أبوابه مشرعة.

يشار إلي أن "الحكيم" حصلت على إجازة في الأدب الفرنسي. صدر لها مجموعة قصصية (نَزَق) صدرت عن دار المختار للنشر، والتوزيع في مصر، ومجموعة شعرية (كما لو أن النوتة سقطت سهوًا) صادرة عن دار دال للنشر في سوريا، وأيضا شاركت مع مجموعة من الكتاب في الوطن العربي في مجموعة قصص قصيرة جدًّا (الوهم الجميل)، ولها مشاركة شعرية في أنتولوجي عام 2018 صدرت في الهند، (Amaravati poetic Prism 2018) وهذا العام 2019 لها أيضًا مشاركة شعرية فيها، وتتضمن مشاركات لشعراء من مختلف دول العالم، وبمختلف اللغات.
ads