الجمعة 20 سبتمبر 2019 الموافق 21 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

في خدمتك.. شروط تركيب عدادات الكهرباء الكودية

الخميس 22/أغسطس/2019 - 02:24 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
رشا نصر
طباعة
استمرارا للخدمات التي تقدمها "الدستور" لقرائها نقدم كل ما يتعلق باستفسارتكم حول العدادات الكودية الخاصة بالكهرباء من حيث إجراءات التركيب والشروط والتكلفة أيضا:

يتم تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائيةبشرط ألا يكون المبنى على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالفا لشروط الطيران المدني، أو للمسافات الآمنة، بينما حددت الضوابط الجديدة ضم المبانى الموجودة على الأراضى الزراعية وتوصيل التيار الكهربائى لها، وذلك لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من قِبَل "المحليات".

ويتم توصيل العداد الكودى للعشوائيات بناء على إقرار يوقع عليه المستهلك بأن العداد لا يعتبر سندا قانونيا بعدم مخالفة العقار ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.

تبلغ تكلفة العداد الكودي، نحو 900 جنيه للعداد الأحادي، و1500 للعداد السكني، للنشاط السكني و1100جنيه للعداد الأحادي، و1700جنيه للعداد الثلاثي، للنشاط التجارى فيما حددت الوزارة قيمة المقايسة بـ450 جنيهًا للكيلووات للقدرة الإسمية للمنازل و700 للتجاري؛ وفقًا للمساحة.

ووضعت الوزارة شروطا لتركيب تلك النوعية من العدادات وهي:

-توصيل العدادات الكودية للمباني المخالفة لن يكون سندًا قانونيًا للمستهلك في حال صدور قرار إزالة للعقار

-إن شروط الموافقة على توصيل العداد الكودي، يجب ألا يكون المبنى على أراضي أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدني، أو للمسافات الأمنة، بينما حددت الضوابط الجديدة ضم المباني الموجودة على الأراضي الزراعية وتوصيل التيار الكهربائي لها، لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من قِبَل "المحليات"، وتشمل الأوراق المطلوبة موافقة من الحي التابع له المواطن، وصورة البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار.

-العدادات الكودية لا تعتبر تقنينًا لوضع المستهلك المخالف في البناء أو الأدوار، مشيرًا إلى أن هذه العدادات مسبوقة الدفع ولا تحمل اسم صاحب العقار أو الشقة، وإنما تحمل "رقم كودي مسلسل".

-تكلفة العداد الكودي تتحدد وفقًا لمساحة الشقة أو المبنى، بالإضافة إلى قيمة أول رصيد حسب رغبة المواطن، مؤكدًا أن تقديم طلب الحصول على عداد كودى يتم بالمبانى التى يوجد بها عدادات كهرباء، ولم يتم توصيل الكهرباء للأدوار المخالفة بها، بالإضافة إلى المبانى التى لا يوجد بها توصيلات كهرباء شرعية بجميع أدوارها، والتي تستوفي الشروط التي حددتها الوزارة.

-توصيل العدادات الكودية للعشوائيات يهدف لحل أزمة انقطاع التيار بهذه المناطق فى المقام الأول لضمان حصول الوزارة على مستحقاتها المالية، والحفاظ على الشبكة من زيادة الأحمال غير المنتظمة عليها، والتي تؤدي إلى أعطال تكبد القطاع خسائر بملايين الجنيهات​.
ads