الجمعة 22 نوفمبر 2019 الموافق 25 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

متي تعلمين طفل لغة أجنبية بجانب العربية؟.. خبير تربوى يجيب

الثلاثاء 20/أغسطس/2019 - 06:47 م
جريدة الدستور
سلمى بدر
طباعة
تنوي كثيرات من الأمهات تعليم اطفالهن لغة ثانية، حتى يستفيدوا في حياتهم الدراسية والعملية، ولكن يتساءلن دائما عن المرحلة العمرية المثالية للقيام بهذا العمل،" الدستور" سأل الدكتور يحيي عبد القادر أستاذ علم السلوكيات، عنمراحل تطور اللغة عند الأطفال، والفترة المناسبة لتعليمهم لغة ثانية بجانب لغتهم الأساسية.

قال الخبير التربوى: "يسهل على الأطفال خلال اعوامهم الأولى التواصل من خلال العين والأصوات التي يصدروها وتعبر في نفس الوقت عن فرحهم اوحزنهم، اوخوفهم من شيء معين، ويبذلوا مجهودا ملحوظا لتكرار الأصوات التي يسمعوها، وينطقوها بشكل متكرر".

وأضاف: "تشهد الفترة الممتدة بين سن عامين وخمس سنوات تطورا لغويا ملفت عند الأطفال، وتزداد مهارات التواصل لديهم إضافة إلى الكلمات التي ينجحوا في نطقها، كما يبدأوا تركيب الجمل البسيطة بشكل تدريجي، ويمكن تعليم الأطفال أسس لغة ثانية بعد بلوغهم عامهم الثالث،حتى تكون قدرتهم على تمييز الأصوات اكتملت، وتزداد قدرتهم على حفظ الكلمات وتركيب الجمل البسيطة".

وتابع: "من الضروري مساعدة الاطفال وتشجيعهم على تعلم لغة جديدة بإتباع طرق صحيحة وسهلة، مثل التحدث أمامهم باللغة الثانية مما سيساعدهم على حفظ الكلمات، خاصة الأساسية منها بسرعة أكبر، ودعوتهم إلى مشاهدة بعض البرامج التلفزيونية المخصصة للأطفال بهذه اللغة".
ads