الأحد 15 سبتمبر 2019 الموافق 16 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

أيمن نور سارقًا.. «الوطنية للإعلام» تبدأ مقاضاة قنوات الإخوان

الثلاثاء 20/أغسطس/2019 - 06:07 م
جريدة الدستور
محمد جعفر
طباعة
نفذت الهيئة الوطنية للإعلام، برئاسة حسين زين، أول تحرك فعلي لمقاضاة قنوات الجماعة الإرهابية، بسبب سرقة ممتلكات الهيئة من أفلام مسجلة وأعمال درامية خلال الفترة الأخيرة، حيث حررت الشئون القانونية بالهيئة محضرًا في شرطة المصنفات الفنية، تتهم فيه أيمن نور، مالك هذه القنوات بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية، وسرقة أفلام مملوكة للهيئة.

واتهمت الهيئة عددًا قناتي مكملين والشرق التابعتين لجماعة الإخوان الإرهابية، بسرقة وبث وإذاعة أعمال درامية مملوكة للهيئة دون إذن من صاحب الحق المالي والأدبي.

وقالت الهيئة في بلاغ قدمته إلى شرطة المصنفات الفنية، إن قناة "الشرق" و"مكملين" المملوكتان لـ أيمن نور، حرصًا في الفترة الأخيرة على سرقة ممتلكات الهيئة، وإذاعتها دون أخذ موافقة الهيئة، مطالبة بضرورة تحرك النيابة العامة ضد هذه القنوات؛ جراء تعديها على حقوق الملكية الفكرية.

فيما أوضح أحمد طه، رئيس الشئون القانونية بالهيئة الوطنية للإعلام، أنه بناءً على توجيهات الهيئة تم رصد سرقة قنوات الإخوان للأعمال الدرامية والتسجيلية المملوكة للهيئة، وتم تضمنيها في محضر للمصنفات الفنية، وتم تحرير المحضر برقم 2 أحوال لسنة 2019، كما تم تحويله لقسم الدقي وقيده برقم 13997 لسنة 2019 جنح قسم الدقي "مصنفات".

وأشار طه في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، إلى أن البلاغ المقدم اتهم بشكل مباشر المدعو أيمن نور، مالك هذه القنوات، بسرقة ممتلكات الهيئة، دون إذن أو تنسيق، بما يخالف قانون الملكية الفكرية.

ولفت إلى أنه من المقرر أن تحيل المصنفات الفنية هذا البلاغ إلى النيابة العامة للتحقيق فيه، ومنه ستقرر النيابة قبول الدعوى القضائية من عدمه، موضحًا أن استصدار حكم محلي ضد هذه القنوات مرفقًا بالوقائع والأدلة يسهل من عملية المقاضاة الدولية لهذه القنوات.

وكشفت مصادر بالهيئة الوطنية للإعلام، لـ"الدستور"، عن انتهاء اللجان المعنية من حصر الأعمال الدرامية والمسجلة التي سرقتها قنوات الإخوان خلال الفترة الماضية، وذلك تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه القنوات، حفاظًا على حقوق الملكية للتليفزيون المصري.

وأشارت المصادر، في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، إلى أنه وفق الحصر المبدئي فإن قناتي الشرق ومكملين، التابعتين للجماعة الإرهابية واللتان يبثان من دولة تركيا، هما أكثر قنوات الإخوان سرقة لممتلكات الهيئة، حيث تركزت عمليات السرقة للأفلام القديمة المملوكة بشكل كامل للهيئة، بجانب عدد من الأعمال الدرامية، وعدد من الأفلام التسجيلية والتوثيقية التي تعتبر تراثًا لماسبيرو.

وأكدت المصادر، أن عملية الرصد تضمنت تسجيلات لهذه القنوات؛ حرصا على إيجاد دليل دامغ على عمليات السرقة، وعدم تمكن هذه القنوات من حذف المحتوى المسروق على منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، هربًا من المسئولية.
ads