الأحد 22 سبتمبر 2019 الموافق 23 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

صاحب عربة "تين شوكي" منذ 30 عام: أحلى فواكه الصيف

الإثنين 19/أغسطس/2019 - 10:24 ص
جريدة الدستور
سارة ساويرس
طباعة
فى عطفة مؤدية إلى شارع مصدق بالدقي، يقف مجدي عليش محمد، بعربته الملونة بالتين الشوكي، يرص حبات الفاكهة الصيفية واحدة فوق واحدة، ينتظر عشاقها الذين لايستطيعون السير بمجرد رؤيتهم التين، فيقفون للشراء والسؤال: بكام التين الشوكي النهاردة؟
صاحب عربة تين شوكي
يقول مجدي عليش محمد، حاصل على دبلوم زراعة، لـ"الدستور"، إن أسعار التين الشوكي هذا العام، تتراوح ما بين الجنيه والجنيه ونص، واثنين جنيه، حيث يقبل على شراءه جميع الفئات.
صاحب عربة تين شوكي
بوجه مبتسم وراض، يبدأ مجدي عليش، القادم من مركز أطفيح، بالجيزة، عمله فى التجوال بين شوارع الدقي، لبيع التين الشوكي اللذيد، في الساعة السابعة صباحًا، وينتهى عمله ربما فى المساء، أو بمجرد انتهاء الكمية التى بحوزته، "حسب ما ربنا يكرمني"، يقول مجدي.
صاحب عربة تين شوكي
يبيع مجدي عليش التين الشوكي، منذ عام 1992، ويذهب للعمل في مصانع الطوب الأحمر بعد انتهاء موسمه، ولكن بالضرورة تغيرت الأحداث وتبدلت الأحوال، التى تنعكس على سلوك المواطنين، وبالأخص الزبائن، طوال هذه السنوات، فيرى مجدى أن "الزبون" تغير كثيرًا عن ما كان بالأمس، فكان يشترى التين بكميات كثيرة، فيما أصبح الآن يشترى التين بكمية محدودة، أقل كثيرًا من السابق.

ويكشف لنا مجدي عليش، بخبرته فى مجال بيع التين الشوكي منذ سنوات، عن الفارق مابين الحبة ذات اللون الأحمر والأخرى ذات اللون الأخضر، حيث أن التين الأحمر سكره أقل من نظيره الأخضر.
صاحب عربة تين شوكي
أما عن حب التين، فلا يختلف بائعه عن زبائنه، فى أكل تلك الفاكهة الصيفية اللذيذة، فيقول مجدي: "فى بيتي يحبون التين، وأنا أيضًا أحبه وأتناوله باستمرار، فاكهة سبحان الله جميلة".

ليست فاكهة ذات طعم حلو وفقط، فيمكنك بتناولها الحصول على فوائد كثيرة، أبرزها حماية الجسم من الأنيميا، إذ يحتوى على عنصر الحديد الهام لإنتاج الهيموجلوبين، كما يساعد على علاج فقر الدم.
صاحب عربة تين شوكي
يحتوى التين الشوكي، على نسبة كبيرة من الألياف التي بدوها تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي لوظائفه كما أنه ينقي الجسم من السموم ويساعد على علاج القولون العصبي وعسر الهضم والإمساك، كما يعتبر التين الشوكي، هامًا للبشرة، حيث يحتوى على عنصر النحاس المهم في تكوين الكولاجين الذي يجعل الجلد صحي، ويجعل البشرة تتمتع بالنضارة والحيوية والإشراق.

ومن ينتظمون على أنظمة الرجيم، تعتبر هذه الفاكهة مثالية لهم، إذ ينصح به الأطباء بتناوله، لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية حيث تحتوي الثمرة الواحدة على 30 سعرة حرارية تقريبًا، كما يساعد على هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة، ويساعد على خفض مستوى السكر في الدم فهو مفيد أيضًا، ويقوى للمناعة، وزيادة مقاومة الجسم للعديد من الأمراض.
صاحب عربة تين شوكي
كما يعالج التين الشوكي، الاكتئاب، إذ يحتوي على نسبة وفيرة من عنصر البوتاسيوم، الذي بدوره يهدئ الأعصاب، ويحدث التوازن فى الجسم، ويسبب السعادة.
ads