الخميس 19 سبتمبر 2019 الموافق 20 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الفرقة العالمية "راديو يمن" بضيافة مركز المصطبة

الأحد 18/أغسطس/2019 - 01:56 م
جريدة الدستور
نضال ممدوح
طباعة
يستقبل مسرح "الضمة" التابع لمركز المصطبة للفلكلور والموسيقي الشعبية٬ حفل فني موسيقي تحييه فرقة "راديو يمن" وذلك في الثامنة مساء الثلاثاء 27 أغسطس الجاري
.
فرقة راديو يمن فرقة عالمية متعددة الجنسيات تهتم بتقديم الموروث الغنائي اليمني بألوانه الرئيسية: "الصنعاني واللحجي والعدني والحضرمي".

تتضمن حفلاتها الظهور بإطلالة الزي الشعبي اليمني التقليدي كنوع من التميز في نشر التراث الثقافي اليمني مع الحرص على الحفاظ على أصالته وهويته، كما تتضمن الحفلات تقديم وصلات غنائية أخرى من مختلف المدارس الفنية كالتراث المصري واللون الخليجي، لكن الهدف الأساسي هو نشر الموروث الغنائي اليمني وتقديمه للمستمع بشكل مدروس ومرتب.

كما تتميز فرقة راديو يمن بأنها "الفرقة الوحيدة" التي تقدم أغاني التراث الصنعاني بآلة العود الصنعاني، أو ما يسمى بآل الطربي وهي آلة يمنية بحتة خالصة٬ تعود إلى ما قبل الميلاد ومن خلال الفرقه يتم تقديم هذه الآلة للناس وتعريفها لهم بأنهه آلة عتيقة ويجب الحفاظ عليها من الاندثار.

تتميز فرقه "راديو يمن" بأعضائها الذين أحبوا التراث اليمني على الرغم من اختلاف جنسياتهم، فالمطربة "زينب أبو طالب" من مصر، وعازفة الدهولا "ماريا" من روسيا، ومن أمريكا عازف الإيقاع العالمي "مارشل باديكير" وعازف العود اليمني محمد الهجري.

الأغنية اليمنية تتميز بايقاعاتها المميزة والصعبة والتي غالبا ماتكون راقصة٬ ويعتبر اللون الصنعاني أهم الألوان اليمنية وأبرزها ويتميز بالشعر الغنائي الحميني شديد البلاغة٬ ويعبتر الفن اليمني بشكل عام أصل الفنون الغنائية في شبه الجزيرة العربية أو بما يسمى حاليا بالفن الخليجي.
ads