الإثنين 16 سبتمبر 2019 الموافق 17 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الصين تعتزم تطبيق إجراءات جديدة لضمان إمدادات مستقرة للأدوية

السبت 17/أغسطس/2019 - 07:26 م
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
تعتزم الصين إقامة آلية طويلة الأجل لضمان توفير إمدادات مستقرة من الأدوية الأساسية وأدوية الإسعافات الأولية بأسعار مستقرة، وذلك بحسب اجتماع تنفيذي لمجلس الدولة ترأسه لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني.

وأوضح الاجتماع أنه سيجري تحسين سياسات شراء الأدوية باستخدام العديد من الوسائل، بينها تعزيز المشتريات المركزية للأدوية التي لها بدائل قليلة أو التي لا تتوفر بشكل مستقر.

وتبحث البلاد أيضا توسيع نطاق استيراد الأدوية المطلوبة بشدة وتيسير تطوير الصناعات المحلية ذات الصلة.

وسيجري تطبيق رقابة أكثر صرامة على المؤسسات الطبية فيما يخص استخدام العقاقير، بما يوجه الأولوية نحو شراء واستخدام الأدوية الأساسية. وفي المستشفيات التي تديرها الدولة على المستويات الأولية، ستجري زيادة مخزونات الأدوية الأساسية بالنسبة لإجمالي مخزونات الأدوية.

وتقرر خلال الاجتماع أيضا تحسين أنظمة الإنذار المبكر فيما يخص نقص الأدوية، وتطبيق نظام للإبلاغ عن تعليق الإنتاج، وتحفيز المؤسسات الطبية على وضع خطوط تحذيرية بشأن مخزونات الأدوية، وإنشاء آلية لمخزونات الأدوية التي قد تعاني من نقص حاد.

وأوضح الاجتماع أنه سيجري تشديد الرقابة على تسعير الأدوية لمنع ارتفاع الأسعار على نحو غير معقول. وبالنسبة لشركات الأدوية التي تحتكر الأدوية أو تتلاعب في أسعارها، ستُوقّع عليها الغرامات أو تُحرَم من الوصول إلى السوق أو حتى تتعرض لعقوبات جنائية.
ads