الخميس 19 سبتمبر 2019 الموافق 20 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"ناسا" تطارد نيزكًا قد يهدّد الكرة الأرضية بمصير الديناصورات

السبت 17/أغسطس/2019 - 01:10 م
جريدة الدستور
طباعة
تتتبع "ناسا" مسار النيزك "1998 OR2"، وذلك نظرًا لمروره الخطير قرب الأرض في أبريل عام 2020.

وحسب مركز دراسة الأجسام القريبة التابع لوكالة ناسا، فإن قطر النيزك يبلغ 4114 مترًا تقريبًا، ويُتوقع أن يقترب من كوكب الأرض في 29 أبريل 2020.

وحسب صحيفة "إكسبرس"، سيكون النيزك على بُعد نحو ستة ملايين كيلومتر، وعلى الرغم من أنه قد يبدو آمنًا، إلا أن هناك احتمال حدوث خطأ ما في مساره.

وقد يحدث هذا الاحتمال بسبب تأثير "ياركوفسكي"، وهو القوة التي تجعل النيازك والكويكبات تنحرف عن مسارها بشكل كبير، وذلك عن طريق تعديل مدارات الأجسام الفضائية بسبب انبعاث إشعاعات الشمس عن أحد وجوه النيزك، حيث تعمل هذه الانبعاثات كنوع من الدوافع ما يؤثر في مسارها، مما يصعّب على العلماء تخمين مسار النيزك بشكل مؤكد.

ووفق الصحيفة، فإن حدث هذا سيكون مصيرنا كمصير الديناصورات، أيّ الانقراض المحتم، مشيرة إلى أنه لا ينبغي استبعاد أن الكويكب قد يتأثر بما يسمّى ثقب الجاذبية، وهو عبارة عن منطقة صغيرة أو نافذة في الفضاء التي إذا تم اجتيازها بالكويكب قد يحدث تغيير في مساره بسبب جاذبية الكون.

وأوضحت الصحيفة أنه لا يوجد ما يدعو للقلق في الوقت الحالي؛ حيث لا يبدو أن نيزك OR2 1998 يريد أن يصطدم بنا، لكن قد يحدث خطأ ما، ولن تكون الأرض جاهزة في أبريل لمواجهة الكويكب المتوجّه نحوها.
ads