الخميس 22 أغسطس 2019 الموافق 21 ذو الحجة 1440
ads

الانتهاء من تصوير فيلم وثائقي عن شاه إيران في مصر

الخميس 08/أغسطس/2019 - 03:29 ص
جريدة الدستور
أسوان_إسراء توفيق
طباعة
أنهى وفد قناة Manoto TV الإيرانية، ومقرها لندن بتوجيهات محمد أمام مدير عام المركز الصحفي للمراسلين الأجانب، وبرئاسة المخرجة البريطانية من أصل إيراني Tina Ghazi Morad تينا غازي مراد، والمصور Luke Jonathan Atkinson لوك جوناثان اتكنسون بريطاني، والمؤرخ Hossein Amir Sadeghi حسين أمير ساديجي بريطاني من أصل إيراني، زيارته لأسوان في إطار الإعداد لفيلم وثائقي تاريخي، بمناسبة الذكري المئوية لميلاد شاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي.

ورافق الوفد جولته لتصوير الفيلم الوثائقى بأسوان أحمد على عبيد مدير المركز الصحفي للمراسلين الأجانب.

ويتناول الفيلم قصة حياة الشاه وسيسلط جزء من الفيلم الضوء على زواجه من الأميرة فوزية شقيقة الملك الراحل فاروق الأول، والعلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيران في عهده والأحداث التي تلت الثورة الإسلامية في إيران أثناء منفاه في مصر.

وبعد قيام الثورة الإيرانية التي أطاحت بالشاه تعرضت الأسرة الحاكمة للنفي، حيث غادرت في يوم 16 يناير 1979 لتبدأ رحلة الـمنفى، وانتقلت العائلة إلى مصر، التي كانت من أولى الدول التي رحبت باستقبالها ثم إلى المغرب ثم بنما ثم إنتقلت الأسرة إلى الولايات المتحدة، وبعدها عادت إلى مصر مرة أخرى حتى وفاة الشاه في 27 يوليو 1980 والذي دفن بالقاهرة بمسجد الرفاعي.

وجسد دور شاه إيران في الفيلم المؤرخ والسياسي السابق حسين أمير ساديجي، والذي عمل في السابق مع شاه إيران، وغادر إلى لندن بعد قيام الثورة الإسلامية.

وأثناء التصوير أثنت مخرجة الفيلم على الرئيس السادات ووصفته بالمسلم الحق وتحدثت عنه بكل حب وتقدير لهذا الجانب الإنساني العظيم الذي يتمتع به الرئيس السادات، وما قام به تجاه شاه إيران والصداقة القوية بين الرجلين، بينما قال المؤرخ والسياسي السابق حسين أمير ساديجي، إن السادات رجل قوي.

وقام الوفد بتصوير الأماكن التي كان شاه إيران يتواجد فيها، والتى منها مسجد النصر، الذي صلي فيه شاه إيران مع الرئيس السادات رحمهما الله، وقام أيضا بتصوير معبد فيلة وأماكن متفرقة من نهر النيل والفيلا التي كان يقطن فيها بأسوان.

وسيتم عرض الفيلم الوثائقي علي قناة Manoto، ومقرها لندن، وذلك يوم 26 أكتوبر المقبل، ومن المتوقع أن يشاهد الفيلم حوالي 40 مليون مشاهد حسب تصريحات المخرجة.
ads
ads
ads

ads