رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 19 يناير 2021 الموافق 06 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

كيفية الحماية من الإصابة بـ"الخرف" مبكرًا

الأربعاء 31/يوليه/2019 - 10:49 م
جريدة الدستور
إسلام جمال
طباعة
تعتبر الإصابة بمرض الخرف، من الأمراض التى لابد أن يصاب بها كبار السن، حيث أكدت الكثير من الدراسات الطبية، أن مرض الخرف من الأمراض التى تؤثر على 80% من كبار السن.

قدم موقع " wellnessbin" الطبى، عدد من النصائح من أجل تقليل خطر الإصابة بالخرف في المستقبل إلى حد كبير.

ـ الإمتناع عن تدخين السجائر

وفقًا للتحقيقات العلمية، فإن الأفراد الذين يدخنون السجائر لديهم خطر أعلى بنسبة 50٪ تقريبًا من الإصابة بالخرف مقارنة بأولئك الذين لا يدخنون، ذلك لأن تدخين السجائر يمكن أن يتلف الأوعية الدموية، بما في ذلك الأوعية التي تزود الدماغ بالأوكسجين.

ـ ممارسة التمارين الرياضية
من أجل تحسين إمداد دماغك بالدم، من الأفضل أن تحصل على جرعة منتظمة من التمارين، حيث أكدت الكثير من الدراسات، ممارسة رياضة المشى من الرياضات المفيدة لكبار السن.

ـ تناول الفواكه والخضروات
هناك عدة أسباب تجعل إضافة الفواكه والخضروات الطازجة إلى نظامك الغذائي فكرة رائعة، أولًا، يزود جسمك بالكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا المخ، ثانيًا، لا تحتوي الفواكه والخضروات على أي نسبة من الكولسترول والكثير من الألياف، وبالتالي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية.

ـ تقليل التوتر والقلق
أكدت الكثير من الدرسات، أن الكثير من التوتر والقلق في كل وقت يمكن أن يكونا مضرا للدماغ، لذا نصح الاطباء بعدم التعرض للضغط حتى لا يتسبب فى إصابتك بالتوتر والقلق.

ـ النوم جيدًا

يعتبر الحصول على ليلة نوم هادئة من الأمور الصحية للمخ وللجسم بشكل كامل، كما أنه يساعد بشكل كبير فى تقليل علامات الشيخوخة.