الإثنين 26 أغسطس 2019 الموافق 25 ذو الحجة 1440
ads

اليابان تجهز لتنظيم مبهر فى أوليمبياد طوكيو 2020

الثلاثاء 23/يوليه/2019 - 10:58 ص
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
قبل عام واحد على انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في العاصمة اليابانية (طوكيو 2020)، كان السعي للمثالية لدى اليابانيين ظاهرًا بقوة من خلال وتيرة الاستعدادات لانطلاقة الدورة.

وقال الألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية: "لا يمكنني تذكر مدينة مستضيفة للأوليمبياد حققت مثل هذا التقدم في استعداداتها قبل عام من انطلاق الدورة"، وتقام منافسات أوليمبياد طوكيو، المقررة بين 24 يوليو والتاسع من أغسطس 2020، في 43 موقعًا.

ومن بين المواقع المستضيفة للمنافسات، جرى تشييد ثمانية مواقع لتستخدم على المدى البعيد، وجرى الانتهاء من أعمال البناء في خمسة منها قبل الموعد الذي كان محددا.

بينما يبلغ عدد المواقع القائمة بالفعل 25، وجرى تجديد عدد منها، بينما تعد المواقع العشرة الأخرى، مؤقتة.

وفيما يلي المواقع الجديدة، التي ستستخدم بشكل دائم، والتي لم تكتمل أعمال البناء والتجهيزات بها بشكل نهائي حتى الآن:

- الاستاد الوطني هو الاستاد الرئيسي للدورة الذي يحتضن حفلي الافتتاح والختام، وقد اكتملت أعمال البناء فيه بنسبة 90 %، ومن المقرر أن يفتتح في 21 ديسمبر المقبل.

تكلف تشييده 35. 1 مليار دولار ويسع 60 ألف متفرج، وستجرى زيادة سعته إلى 68 ألف متفرج بعد انتهاء الدورة الأوليمبية.

وكان من المقرر في البداية أن يستخدم أيضا لاستضافة كأس العالم للرجبي لكن التكاليف العالية أسفرت عن إلغاء التصميم المقدم من المهندسة العراقية الراحلة زها حديد، وجرى تنفيذ تصميم آخر بتكلفة أقل، قدمه المهندس الياباني كينجو كوما، وبدأ تنفيذه في ديسمبر 2016 .

- مركز الألعاب المائية في طوكيو أثيرت المخاوف بشأن المركز، واستحوذت الشركة المكلفة بتنفيذ النظام الهيدروليكي على الاهتمام بشكل كبير إثر بيانات تتعلق بالسلامة في حالة وقوع زلازل، ونتيجة لذلك، قامت الشركة بتبديل النظام للتصدي لأي عواقب محتملة.

- كان من المفترض أن يكتمل العمل في المركز مع نهاية العام الجاري، لكن سيجرى افتتاحه في فبراير 2020 .

- استاد أرياكا يستضيف منافسات الكرة الطائرة وقد اكتملت الأعمال فيه بنسبة 83%، ومن المقرر أن تنتهي في ديسمبر المقبل.

المواقع الخمسة الأخرى التي اكتملت فيها بالفعل أعمال البناء:

- استاد أوي للهوكي، ومركز كاساي للتجديف المتعرج، ومجرى "سي فورست" المائي، وساحة يومنشيما بارك للرماية، وساحة موساشينو فورست الرياضية (لاستضافة منافسات البادمنتون والخماسي الحديث والمبارزة).

- منشآت رياضية قائمة بالفعل:

استاد يويوجي الوطني (كرة اليد) واستاد نيسا (كرة القدم) واستاد فوكوشيما أزوما للبيسبول، وذكرت صحيفة "طوكيو شيمبون" أن الدولة أنفقت 24 مليار ين ياباني (223 مليون دولار) على الأقل لتجديد الاستادات الثلاثة، لكن المبلغ لن يدرج ضمن تكاليف استضافة الدورة الأوليمبية.
ads
ads