الثلاثاء 20 أغسطس 2019 الموافق 19 ذو الحجة 1440
ads

القس متري الراهب: المسيحية نشأت بفلسطين والسيسي يسعى لتثبيت الأمن

الجمعة 19/يوليه/2019 - 02:38 م
جريدة الدستور
مونيكا جرجس
طباعة
قال القس الدكتور متري الراهب مؤسس ورئيس كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في بيت لحم بفلسطين، إن إعلان الرئيس الأمريكي ترامب، نقل السفارة الأمريكية للقدس انتهاك صارخ للقوانين الدولية.

وأضاف«متري» في حوار لـ«الدستور» أن المسيحية بغزة في طريقها للانقراض وأن أعدادهم لا يتجاوز 1000 مسيحي في غزة، مؤكدًا أن الوجود المسيحي وجود أصيل في غزة.

واعتبر أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في عهد البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أكثر انفتاحًا على الكنائس الأخرى، مؤكدًا أن الاعتداءات على دير السلطان همجيًا من قبيل القوات الإسرائيلية، وإلى نص الحوار:

_في البداية كيف رايت اعلان الرئيس الأمريكي ترامب عام2017 بنقل السفارة الأمريكية؟
هذا الإعلان هو انتهاك صارخ للقوانين الدولية ومعاهدة جنيف كون القدس الشرقية محتلة وبالتالي لا يجوز الاعتراف بالمحتل وكأنه صاحب الأرض.
ومن ناحية أخرى هذا خوف لجميع التعهدات التي قطعتها الإدارات الأمريكية المختلفة من كلينون وبوش واوباما للقيادة الفلسطينية، وللأسف فأن ملف الشرق الأوسط حاليًا هو في يد ثلاث من الصهاينة وهم كوشنير زوج ابنة الرئيس ترامب، وغرينبلات مبعوثه للشرق الأوسط وفريدمان السفير الأمريكي في إسرائيل وثلاثتهم من اتصل الاستيطان.

_ كم اعداد المسيحين عامة بالغزة وبيت لحم؟
عدد المسيحيين في غزة اليوم لا يتجاوز الألف مما يعني ان المسيحية في طريقها إلى الإنقراض هناك،أما في الضفة الغربية فيوجد ٤٧٠٠٠ مسيحي بنسبة ١.٧٪؜ من مجموع السكان، نصفهم يعيش في منطقة بيت لحم. بينما يعيش داخل إسرائيل حوالي ١٢٠٠٠٠ مسيحي فلسطيني يشكلون ما نسبته ١.٣٪؜ من مجموع السكان.

_كيف تري الوجود المسيحيى في فلسطين والشرق الأوسط؟

الوجود المسيحي في الشرق الأوسط هو وجود أصيل، فالمسيحية نشأت في فلسطين وترعرعت في هذا المشرق وهنا نشأت أولى الكنائس والتي عمدت بدم الشهداء وتثاقفت مع حضارات المنطقة، وبسبب الاحتلالات المختلفة وحكم الإمبراطوريات الغريبة تنافست إعداد المسيحيين على مر الأزمان ولكن على الرغم من ذلك ما زال المسيحيون يلعبون ادوار مهمة في المجتمعات العربية، ففي فلسطين مثلًا تدير الكنائس ثلث الخدمات الطبية، كما وتلعب الكنائس دور مهم في المجتمع المدني اذ تدير الكنائس ما نسبته حوالي ٤٥٪؜ من المنظمات غير الحكومية.

ولم يكن الوجود المسيحي في هذه المنطقة بالأمر الهين ولكن ادى احتلال العراق عام ٢٠٠٣ والحرب في سوريا الى ناقص كبير في إعداد ودركوش المسيحيين في المنطقة.

_كيف تنظر إلى مصر في ظل عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

يبدو لي ان الأولويات التي يليها الرئيس السيسي هي تثبيت الأمن كي يشعر المواطن بالآمان على النفس والممتلكات، وإقامة مشاريع كبيرة لخلق فرص عمل، وكان الله في عونه أمام التحديات الكثيرة التي تواجه مصر هذه الأيام.

_ كيف تنظر إلى الكنيسة المصرية في عهد البابا تواضروس؟

أرى الكنسية القبطيةً اليوم وقد صارت اكثر انفتاحًا على الكنائس الأخرى، في آخر لقاء لي مع البابا قبيل السنة الجارية استمتعت في الإنصات لكلام غبطته عن اللاهوت المسيحي في السياق المصري

_ماذا عن موقف الكنيسة اللوثرية من رسامة المرأة قسيسًا ؟ وهل سترسم المراة قسيسا في الكنيسة اللوثرية؟

الكنيسة اللوثرية في فلسطين هي مع رسامة المرأة وقد خدمت معي في بيت لحم قسيسة أمريكية منذ ما بزيد عن العشرين سنة، ولكن لم تتقدم حتى هذه اللحظة الكنيسة الفلسطينية طلبًا للرسامة.

_ وماذا عن رايك في رسامتها؟
أنا ادعم رسامة النساء بكل قوة فلا يجوز ان ينتقص من حق المرأة بأي شكل من الأشكال، ففي المسيح لا عبد ولا حر، لا يهودي ولا يوناني، لا رجل أو إمرأة.

_ كيف تنظر إلى الكنيسة الأنجيلية بمصر عن تأجيلها لرسامة المراة قسيسا لـ10سنوات؟

لكل كنيسة ظروفها الخاصة بها وتوزانتها التي لا يستهان بها، مع أني كنت آمل ان تكون الكنيسة الإنجيلية في مصر سباقة في هذا المجال أيضًا.

_كيف تري هجرة المسيحين من فلسطين وإلى اى مدي يرجع ذلك؟

الهجرة ظاهرة خطيرة وهي في فلسطين جرح ينزف بلا توقف. وقد تعرض المسيحيون الفلسطينيون الى اربع موجات من الهجرة في القرن الماضي، والموجة الأولى كانت بدايات القرن العشرين حيث قصد الكثير من المسيحيين من منطقة بيت لحم بالأخص امريكا الجنوبية إما طلبًا للغنى أو فرًا من التجنيد الإجباري، واليوم يوجد اكثر من نصف مليون مسيحي في التشيلي والدول المجاورة الأخرى والذين ترجع اصولهم إلى فلسطين، أما موجة الهجرة الثانية فكانت موجة تهجير قسري إبان النكبة حيث تم تهجير عشرات الآف المسيحيين من منطقة الساحل والجليل والذين هجروا الى لبنان والأردن وسوريا ومنعوا بعد الحرب من العودة بل قامت إسرائيل بتهجير بعض قراهم مثل إقرت وبرعم تدميرًا كاملًا، أما الموجة الثالثة فجاءت في خمسينيات وستينيات القرن الماضي وتركزت في منطقة الوسط حيث هاجر الكثير كن المسيحيين إما الى دول النفط كليبا والكويت والخليج للعمل هناك وإما الى امريكا حيث بقوا هناك،أما الموجة الرابعة والمستمرة فهي تلك التي سببها الاحتلال الذي يريد هجرة المسيحيين كي يصير الصراع صراع ديني إسلامي يهودي بدل لن يكون صراع سياسي.

_ هل تعتقد ان سياسات الولايات المتحدة الأمريكية السبب في هجرة المسيحين في فلسطين؟
لا اعتقد ذلك مع ان امريكا وحربها على العراق كان سبب رئيسي في تهجير المسيحيين من هناك ومن سوريا.

_في رايك هل يوجد استهداف من بعض المتطرفين أو الارهابين لمسيحي الشرق الأوسط؟

هناك بعض التيارات الإسلامية السياسية التكفيرية التي تخاف التعددية السياسية والدينية والتي تسعى نحو اسلمة المجتمع والسكان وفي ذلك استهداف للمسيحيين.


_وفي رايك ماذا يعني " المسيحية الصهيونية"?

المسيحية الصهيونية هي حركات مسيحية اوصولية تؤمن ان قيام دولة إسرائيل هي احدى علامات الآخرة ولذلك دعمها واجب ديني، فهذه هلوسات دينية لا تمت الى المسيحية بصلة، ولكننا نعيش اليوم ظهور ما يسمى الإسلام الصهيوني وهو محاولة بعض الحكام العرب الضغط على بعض الشيوخ المسلمين كي يسوقوا إسرائيل للعالم المسلم كونهم يظنون ان اسرائيل هي حليفهم ضد إيران الشيعية،وبالتالي هم يشيطنوا إيران ويبيضون صورة اسرائيل.


_كيف تري الإصلاح الذي تقوم به الكنيسة الإنجيلية؟
الكنيسة لا بد ان تكون في حالة إصلاح دائم لان المسيحيين هم ملح الأرض ولكن ان فسد هذا الملح بماذا يملح؟

-ماموقف الكنيسة من الطلاق والزواج الثاني؟
لقد اقرت الكنيسة مؤخرًا جواز الطلاق تحت أسباب مقنعة وأقرت أيضًا إمكانية الزواج الثاني ولكن بشروط واضحة.

_في رايك كيف تقيم الزواج المدنى وماموقف الكنيسة منه؟

أنا شخصيًا مع الزواج المدني ليس كبديل عن الزواج اكتسب بل كرديف، لا يجوز ان نبقى الناس اسرى الكنيسة أو الشريعة، فكن أراد الزواج الكنسي أهلًا وسهلًا به ومن لم يرد فليذهب الى الزواج المدني، فلا إكراه في الزواج.

_وأخيرًا كيف تري الاعتداءات على دير السلطان بالقدس والذي حدث في اكتوبر الماضي؟

هذه الاعتداءات هي تعبير عن همجية الاحتلال الاسرائيلي وعدم احترامه للإنسان غير اليهودي ولا يعطي اَي احترام لرجال الدين.
ads