الإثنين 09 ديسمبر 2019 الموافق 12 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الجامعة المتخصصة في العلوم اللاهوتية تفتتح قسمًا للغة العربية

الجمعة 19/يوليه/2019 - 02:12 م
جريدة الدستور
ماريان رسمى_مونيكا جرجس
طباعة
افتتحت جامعة هولى صوفيا المتخصصة فى العلوم اللاهوتية، بالولايات المتحدة الأمريكية، عقب إفتتاحها مباشرة، أمس الجمعة قسم للغة العربية، بإيبارشية نيويورك ونيوانجلاند، تحت رعاية الأنبا دافيد أسقف نيويورك، في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يشغل منصب رئيس الجامعة.

وقال القمص إبراهام عزمي، مسئول الإعلام الدولي للكنيسة القبطية بالولايات المتحدة الأمريكية، وعميد جامعة هولى صوفيا، لقد استلمنا طلبات كثيرة عن فتح قسم باللغة العربية يعطي درجة الكلية الاكليريكية، ولذلك وافق الانبا دافيد اسقف نيويورك ونيوانجلاند ورئيس الجامعة بدراسة منح هذه الشهادة مع بداية الدراسة في شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف "عزمى" فى تصريحات خاصة لـ"الدستور"، وكل هيئة التدريس ومسئولي الجامعة يقومون الآن بأخذ الإجراءات المطلوبة لتوفير هذه الكورسات باللغة العربية ومنح هذه الشهادة من خلال جامعة هولي صوفيا.

وأكد مسئول الإعلام الدولي للكنيسة القبطية بالولايات المتحدة الامريكية، أنه ستمنح الجامعة للدارسين درجة الماجستير في العلوم اللاهوتية في ٣ سنوات من جامعة هولي صوفيا.

وأشار القمص ابرهام إلى أن رئيس الجامعة هو الأنبا دافيد الذي يهمه نشر الفكر القبطي الأرثوذكسي في العالم، لافتًا أن الجامعة تتبع إيبارشية نيويورك ونيوانجلاند القبطية الارثوذكسية التي تخضع مباشرة لقداسة البابا تواضروس الثاني، ولمجمع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر.

وأضاف أنه مؤسس الجامعة وعميدها الإداري، عقب دراسة الدكتوراه عن كيفية انشاء مؤسسات وجامعات مسيحية من جامعة سي سي يو بفلوريدا، متابعًا وعميد الجامعة للتعليم هو دكتور ستيفين معوض، الحاصل على الدكتوراه في اللاهوت عن نشر الفكر القبطي الأرثوذكسي من جامعة دوكين ببنسلفانيا.

وأردف أن كل المواد المقدمة قائمة على التعليم القبطي الأرثوذكسي حسب ما وضعه أباء الكنيسة في القرون الأولى وتم نشره باللغة الإنجليزية عن طريق هيئات متعارف عليها وأيضًا حسب ما يقدم من تعاليم من أباء معاصرين، مثل قداسة البابا تواضروس الثاني، الذي يقود الكنيسة بنهضة في التعليم ويشجع كل ما يخص التعليم القبطي الأرثوذكسي وانتشاره في العالم، وقداسة البابا شنودة الثالث والقمص تادرس يعقوب ملطي وغيرهم.

وأشار القمص ابراهام إلى أن الجامعة التى تتخصص فى العلوم اللاهوتية، تقدم أكثر من 60 كورسًا في اللاهوت والعلوم القبطية الارثوذكسية، وتقدم 7 درجات ماجيستير في اللاهوت القبطي الأرثوذكسي، بجانب 25 شهادة في علوم لاهوتية وكرازية.

وأستطرد: أنه يوجد بالجامعة أكثر من 25 أستاذ جامعي من الولايات المتحدة من أولادنا الأقباط الأرثوذكس، ودعا الأقباط للدراسة بها، لافتًا إلى أن الدراسة بها تجعل الأقباط يتقابلون مع تعاليم آباء الكنيسة القديسين في عصورها الأولى.

وأوضح أن النظام الدراسي بالجامعة يتبع نظام الدراسة الشهير بالجامعات الامريكية المقامة كليةً على نظام الانترنت وهو كالآتي: كل الكورسات تقدم على الانترنت بالتواصل بين البرفيسور والطالب وبدء إفتتاحها كانت تقدم باللغة الانجليزية فقط، ولكن تم الأن انشاء فرع الجامعة باللغة العربية.

وأضاف المتحدث الإعلامى الدولى للكنيسة الأرثوذكسية أن الجامعات الأمريكية على الأنترنت تستخدم كلمة Module بدلًا من كلمة ترم ويوجد عدد 9 موديول في السنة.